أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

الأحد القادم استئناف للعليا ضد اعتقالها حتى نهاية الإجراءات… مركزية “حيفا” تنظر في ملف اعتقال الأسيرة آية خطيب

ساهر غزاوي، طه اغبارية

عقدت في المحكمة المركزية بمدينة حيفا، اليوم الأربعاء، جلسة للنظر في ملف اعتقال الأسيرة آية خطيب (31 عاما) من قرية عرعرة.
وقال بدر اغبارية محامي الأسيرة خطيب، إن جلسة اليوم تمحورت حول قراءة لائحة الاتهام المزعومة التي قدّمتها النيابة العامة ضد الأسيرة.

وأضاف لـ “موطني 48″، أنه عقّب على لائحة الاتهام أمام هيئة المحكمة، بالتأكيد على أن موكلته تنفي كل التهم الموجّهة إليها وتشدد على أن نشاطها كان إنسانيا فقط، كما بيّن للمحكمة اعتراضه على وسائل التحقيق المرفوضة التي اتبعها “الشاباك” مع الأسيرة خلال فترة توقيفها في الجلمة.

وأشار اغبارية إلى أن المحكمة حدّدت جلسات قادمة للتداول في الملف في شهر 7 وشهر 9 مع وقف عقد هذه الجلسات في حال في حال لم تتمكن الأسيرة آية خطيب من حضور المحكمة بشخصها وليس عبر الفيديو كما هو متبع حتى اليوم خلال الجلسات، بسبب جائحة “كورونا” والإجراءات المتبعة في المحاكم.

إلى ذلك، لفت المحامي بدر اغبارية إلى أنه ستعقد جلسة استئناف في المحكمة العليا في القدس، الاحد القادم، على قرار المحكمة المركزية في حيفا اعتقال الأسيرة خطيب حتى نهاية الإجراءات القانونية ورفض تحويلها للحبس المنزلي.

وقال عضو لجنة الحريات، السيد محمود مواسي، في حديث لـ “موطني 48”: “جئنا اليوم للتضامن مع الأخت آية خطيب ضد محاكمتها الظالمة والافتراءات التي تزعمها النيابة العامة، فالأخت آية كانت ناشطة في العمل الإنساني والاغاثي وأمثالها يتم تكريمهم في كل دول العالم إلا لدى هذه المؤسسة الإسرائيلية العنصرية”.

وأضاف: “سنبقى نساند الأخت آية خطيب ونسأل الله تعالى في هذه الأيام الفضيلة أن يفرج عنها ويفك أسرها هي وسائر أسرى شعبنا الفلسطيني”.

الداعية سوسن مصاروة، أكدت بدورها إسناد الأسيرة آية خطيب والوقوف إلى جانبها في مواجهة السجّان الظالم.

وأضافت في حديث لـ “موطني 48”: “نسأل الله تعالى لأختنا آية الفرج القريب وأن يرفع عنها هذا الظلم، آية كانت ناشطة في المجال التطوعي والإنساني جمعت التبرعات من أهل الخير وساعدت الفقراء والمحتاجين والحالات الإنسانية لأبناء شعبنا، وكل اتهاماتهم باطلة، شاركنا وسنبقى نشارك في جلسات محاكمة الأخت آية وسنكون معها دائما حتى تعود إلى زوجها وأطفالها سالمة غانمة بإذن الله”.

وتقدمت النيابة العامة الإسرائيلية، بتاريخ 18/3/2020 بلائحة اتهام ضد الأسيرة آية خطيب، من قرية عرعرة، إلى المحكمة المركزية في مدينة حيفا، زعمت فيها أن خطيب عملت على تجنيد الأموال لدعم “الإرهاب” وتمريرها إلى حركة حماس.

ونشطت خطيب وهي أم لطفلين، محمد وعبد الرحمن، وتعمل معالجة للنطق واللغة، عبر صفحتها على “فيسبوك” في جمع التبرعات للأطفال المرضى من الضفة والقطاع والذين يعالجون في المستشفيات الإسرائيلية إلى جانب مواكبتها للعديد من الحالات الإنسانية المرضية والاجتماعية كطلاب وطالبات جامعيين حالت ظروفهم الاقتصادية دون إكمال أقساطهم الجامعية. وشكّلت صفحة الأسيرة آية خطيب عنوانا للخدمة الإنسانية والمجتمعية وحظيت في عملها الخيري بثقة كبيرة من قبل قطاعات شعبنا المختلفة نظرا لحرصها على الشفافية والمصداقية في معاملاتها كما لو كانت جمعية ومؤسسة قائمة بحد ذاتها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى