أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نائبة منشقة عن كتلة “غانتس” تنضم لتحالف “نتنياهو”

انضمت النائبة في الكنيست الإسرائيلي “أورلي ليفي أبوكسيس”، رسميا إلى كتلة اليمين، بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، وقالت إنها ستوصي بالأخير لتشكيل الحكومة.
جاء ذلك وفق ما أوردته القناة (12) الخاصة بعد تدوينة نشرتها “أبوكسيس” زعيمة حزب “غيشر” بحسابها بموقع فيسبوك.
وفي 17 مارس/آذار الماضي، انشقت النائبة التي تنحدر من أسرة يمينية عن معسكر اليسار-الوسط، الإسرائيلي بزعامة بيني غانتس، زعيم تحالف “أزرق- أبيض”.
وبررت “أبوكسيس” موقفها آنذاك بأنها ترفض سعي غانتس حينها لتشكيل حكومة أقلية (ضيقة) بدعم القائمة المشتركة التي تضم 4 أحزاب عربية، وقالت إنها في حلّ من التحالف مع حزب “ميرتس” اليساري الإسرائيلي، معتبرةً أنه “فُرض عليها”.
والأحد، قالت النائبة التي خاضت الانتخابات في 2 مارس/آذار الماضي ضمن تحالف “العمل-غيشر-ميرتس” (يسار-وسط) إنها ستوصي الرئيس رؤفين ريفلين بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد انتهاء التفويض الممنوح لغانتس لإتمام المهمة، منتصف ليل غدا الإثنين.
وأضافت في تدوينتها أن “الليكود” هو الحزب الأكبر بالكنيست (36 مقعدا من أصل 120)، وأن نتنياهو مدعوم من قبل أكبر كتلة سياسية بالكنيست (59 مقعدا).
وتابعت أن توجّه غانتس، السبت، إلى الرئيس ريفلين، بطلب تمديد المهلة الممنوحة له لتشكيل الحكومة، هو محاولة لكسب الوقت كوسيلة للضغط والابتزاز في المفاوضات العالقة مع نتنياهو.
ولم تفلح مفاوضات بين نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة وحدة، بالتوصل إلى اتفاق نهائي بينهما، في ظل وجود خلافات في قضايا أبرزها تشكيل اللجنة البرلمانية المعنية بتعيين القضاة.
في المقابل، اتهم رئيس حركة “ميرتس” (يسار) عضو الكنيست “نيتسان هوروفيتس” حليفته السابقة “أبوكسيس” بسرقة أصوات اليسار، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت”.
وقال “أورلي ليفي لا تمثل ولو ناخب واحد من بين 267,480 صوتوا لقائمتنا، خطوتها المهينة هذه هي بالفعل سرقة لأصوات اليسار لتحقيق مآرب شخصية”.
وأضاف “يجب الكشف فورا عن اتفاق الرشوة السياسية بين أبوكسيس ونتنياهو”.
ومنتصف الشهر الماضي، حصل غانتس على توصية 61 نائبا بالكنيست لتشكيل الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى