أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

93 إصابة في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

في حصيلة جديدة، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها الميدانية قدمت العلاج لنحو سبعين إصابة من بينها واحدة بالرصاص الحي و34 بالمطاطي خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.
وجرى نقل الفتى محمد توفيق دويكات (١٦ عاما) لمستشفى رفيديا الحكومي في نابلس إثر إصابته بالرصاص الحي في ظهره، ووصفت حالته بالمتوسطة.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت فجر اليوم البلدة من عدة محاور، وداهمت جبل العُرمة، حيث يتواجد مئات الناشطين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب لمنع المستوطنين من الوصول إلى الجبل والسيطرة عليه.
وقمع الاحتلال المتواجدين هناك، باطلاقه وابلا كثيفا من الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع.
ومع اقتراب موعد صلاة الجمعة، تمكن العشرات من العودة للمكان، حيث أدوا الصلاة هناك، لتندلع بعدها المواجهات من جديد.
وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف إن الهيئة بالتعاون مع لجان المقاومة الشعبية نصبوا أمس الخميس، خيمة ضخمة على قمة الجبل لمنع المستوطنين من تنفيذ تهديداتهم باقتحامه والسيطرة عليه.
وتابع “وما قمع الاحتلال لهذه الفعالية إلا دليلا على نجاحها في إفشال مخططاته ومخططات المستوطنين الذين أعلنوا على مواقعهم الإلكترونية نيتهم وضع اليد والسيطرة على المنطقة بزعم أهمّية الجبل في العصر التوارتي، وأنه شُيّد لحماية الحدود الشمالية لما يسمى “مملكة السامرة”.
وفي قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة، أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص المطاطي من بينهم طفلين، والعشرات بالاختناق بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار تجاه المشاركين في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في القرية.
وقال شهود إن الجنود باغتوا المشاركين في المسيرة باطلاق وابل من قنابل الغاز والرصاص المطاطي حتى قبل وصولهم للمنطقة التي تجري فيها المواجهات عادة، ما أدى لإصابة عدد كبير منهم.
وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال نصبت كمائن للشبان في بعض البيوت القريبة من موقع المواجهات، كما تمركز آخرون على تلة قريبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى