أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مصر.. خطة المخابرات لتطوير “ماسبيرو” تثير الغضب على منصات التواصل

انتقادات واسعة وجهها إعلاميون ونشطاء على مواقع التواصل لخطة تطوير التلفزيون الرسمي في مصر (ماسبيرو)، والتي تنفذها شركة المتحدة المملوكة للمخابرات العامة.
وتم إطلاق خطة تطوير ماسبيرو بعد نحو شهر من تعيين وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، في المنصب الذي غاب عن التشكيل الحكومي في مصر لنحو خمس سنوات.
فقد وقّعت الهيئة الوطنية للإعلام في يناير/كانون الثاني 2019 بروتوكول تعاون لخمس سنوات مع شركة المتحدة، من أجل إنشاء فضائية لخدمات “الأسرة العربية”، وتطوير محتوى الفضائية المصرية والأولى والثانية، مع مشاركة الحقوق الإعلانية، دون الإعلان عن نسبة كل طرف.
ووفقا للبروتوكول، فستقوم شركة المتحدة بإنتاج عدة برامج في التلفزيون الرسمي، من أبرزها “صباح الخير يا مصر” و”التاسعة مساء”، ومن المتوقع أن يذاع كلا البرنامجين على القناة الأولى والفضائية المصرية وقناة “أون”، وهي قناة خاصة تملكها المتحدة.
وانتقد النشطاء إسناد تطوير التلفزيون -الذي هو ملك للشعب وفقا للدستور المصري- بالأمر المباشر إلى شركة تابعة للمخابرات العامة، كما انتقد آخرون أن يستضيف التلفزيون المصري في أول حلقة من برنامجه الجديد “التاسعة مساء” اليوم السبت الممثل محمد رمضان.
ورفض النشطاء سيطرة المخابرات العامة على الإعلام في مصر عبر شركة المتحدة التي اشترت تقريبا كل القنوات الفضائية الخاصة وأغلب الصحف الخاصة، وهي اللي تنتج حاليا كل مسلسلات رمضان، مؤكدين أن الشركة غير خاضعة لرقابة البرلمان أو أي جهاز رقابي، وهو وضع لم تشهده مصر حتى أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقت تأسيس التلفزيون وتأميم الصحف في الستينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى