أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

حماس تطالبه بالاستجابة للإرادة الشعبية.. عباس يواصل التهرب من إصدار مرسوم الانتخابات

جدّد رئيس السلطة محمود عباس، تهربه من إصدار مرسوم الانتخابات، متذرعا بانتظار موافقة الاحتلال على إجرائها في القدس، في حين طالبته حماس بإصدار المرسوم وتحويل مطلب الانتخابات في القدس لحالة اشتباك مع الاحتلال.

وقال عباس -في مستهل اجتماع المجلس الثوري لحركة “فتح” مساء الأربعاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله-: إنه “دون أن ينتخب أهل القدس في قلب القدس وليس في ضواحيها، لا انتخابات مهما كانت الضغوط التي ستمارس علينا”.

وأضاف عباس: “لن نقبل إطلاقًا أن ينتخب أهل القدس إلا في القدس”، مشددًا على “أنه لا أحد يستطيع أن يضغط علينا في هذا الموضوع أو غيره، لن نسمح ولن نقبل إطلاقا أن تأتينا ضغوط من هنا أو هناك”.

وحول مطالبة الفصائل بإصدار المرسوم ومن ثم المتابعة لإجراء الانتخابات في القدس، قال عباس: “هناك البعض يقولون أصدروا مرسومًا، نصدر مرسوما من أجل ماذا؟ من أجل الضغط على إسرائيل، افرض أن إسرائيل لم تقبل بإجراء الانتخابات داخل مدينة القدس، ماذا سنفعل بالمرسوم؟ هل نتراجع أو في هذه اللحظة عندما نصدر مرسومًا تبدأ الضغوط علينا اقبلوا بهذا، واقبلوا بتلك، اقبلوا بهذا الموضوع، لن نقبل إطلاقا”، على حد تعبيره.

من جهتها، طالبت حركة حماس رئيس السلطة محمود عباس الاستجابة للإرادة الشعبية والفصائلية المطالبة بإصدار مرسوم للانتخابات التشريعية والرئاسية، ووقف التعامل مع الانتخابات كقضية حزبية.

وقال حازم قاسم، الناطق باسم حماس، في تصريح له: “مطلوب تحويل مطلب الانتخابات في القدس إلى حالة اشتباك جماهيري وإعلامي وسياسي ضد الاحتلال، وصولاً لإجبار الاحتلال على إجراء الانتخابات في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة”.

وشدد على أن تجربة شعبنا تثبت أنه قادر على انتزاع ما يريد من الاحتلال عبر الاشتباك الشامل معه، وليس عبر استجدائه كما تفعل السلطة وقيادتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى