غير مصنف

نتنياهو يزور نجامينا لتدشين علاقات دبلوماسية مع تشاد

ذكر موقع صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيبدأ مساء اليوم زيارة لتشاد يتم خلالها الإعلان عن تدشين علاقات دبلوماسية بين الطرفين.

ولفتت الصحيفة إلى أنها المرة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي بزيارة تشاد.

وكان الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو قد قام بزيارة رسمية لإسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تم خلالها التوقيع على عدد كبير من الاتفاقات في مجالات الزراعة والمياه والصحة.

وكانت وسائل الإعلام العبرية قد أوضحت أن الحرص الإسرائيلي على تحسين العلاقة مع تشاد يهدف بشكل أساسي إلى تحسين قدرتها على استيراد اليورانيوم، الذي تمتلك تشاد على احتياطات كبيرة منه، وذلك لاستخدامه في تطوير برنامجها النووي.

وأشارت بعض التقارير إلى أن تطوير شراكات أمنية مع تشاد يسمح لإسرائيل بمراقبة حركة تهريب السلاح من ليبيا، حيث تدعي المخابرات الإسرائيلية أن الكثير من السلاح الذي تحصل عليه فصائل المقاومة الفلسطينية العاملة في قطاع غزة مصدره ليبيا.

إلى جانب ذلك، فإن تطوير العلاقة مع تشاد سيسمح بتحسين مكانة إسرائيل الدولية على اعتبار أنه سيساعد على إحباط مشاريع القوانين ضدها في المحافل الدولية.

وقد جاهر نتنياهو بأن تحسين العلاقة مع تشاد سيحسن من قدرة شركة الطيران الإسرائيلية الرسمية “إل عال” على المنافسة في سوق النقل الجوي، على اعتبار أن تشاد وافقت بالفعل على أن تحلق تلك الطائرات المتجهة إلى أميركا الجنوبية في أجوائها، مما يقلص من وقت الرحلات ويخفض تكلفتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى