أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

هيئات مقدسية: اقتحامُ الأقصى استهداف واضح واعتداء مقصود

أدانت هيئات إسلامية مقدسية اقتحامَ رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلي نير بركات، ورئيس الشرطة في القدس يورام ليفي المسجد الأقصى المبارك أمس الجمعة، برفقة أكثر من 100 عنصر من الشرطة والقوات الخاصة المدججة بالسلاح واقتحامهم المسجد القبلي بأحذيتهم، بعد إغلاق المسجد كليًا وطرد حراسه وموظفيه لعدة ساعات.

واستنكر كل من مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الهيئة الإسلامية العليا، دائرة الإفتاء الفلسطينية، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى في بيان مشترك، الاعتداء المقصود من قبل شرطة الاحتلال والقوات الخاصة على المصلين داخل المسجد عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وأشار البيان إلى أن مئات العناصر من الشرطة والقوات الخاصة المدججين بالسلاح اقتحموا المسجد من جهة باب المغاربة وأطلقوا القنابل الغازية والصوتية بكثافة اتجاه المصلين، الأمر الذي أدى لإصابة العشرات من المصلين، إلى جانب الاعتداء بالضرب المبرح على العديد من المصلين واعتقال عدد من الشباب.

وأضاف “وفي استهداف واضح اعتدت شرطة الاحتلال أيضًا على رئيس حرس الأقصى وعدد من الحراس والموظفين، وطردت جميع حراس وموظفي المسجد بما فيهم مدير المسجد إلى خارج المسجد ومنعت المصلين من الوصول إليه”.

وحذّرت هيئات القدس من الاستمرار في انتهاك حرمة المسجد الأقصى من قبل شرطة الاحتلال، معتبرة أن هذا “الأمر قد يؤدي إلى توتر الأوضاع وجر المنطقة للمزيد من العنف”.

وأكّدت أن ما تقوم به سلطات الاحتلال في الآونة الأخيرة من إجراءات واعتداءات بحق المسجد الأقصى في محاولة لتغيير الوضع القائم وفرض واقع جديد هي إجراءات باطلة لن تنجح في تغيير واقع المسجد، وسيبقى مسجدًا إسلاميًا خالصًا يمثل عقيدة جميع مسلمي العالم.

وطالبت الهيات والدوائر كافة دول العالم والمحافل الدولية بالتدخل ووقف جميع الإجراءات التي اتخذتها حكومة الاحتلال بعد احتلال مدينة القدس عام 1967 بحق المسجد الأقصى، وما تنفذه حاليًا من انتهاك لحرمة المسجد، والالتزام بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى