أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الافراج عن المراسل الصحفي أنس موسى بشروط مقيدة

موطني 48

بعد 8 ساعات من التحقيق المتواصل، أفرج عصر اليوم الاثنين، عن الزميل الصحافي أنس موسى إغبارية من مدينة أم الفحم، وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج البشير برميديا، حيث تم اعتقاله صباحا من أمام منزله.

واعتقلت سلطات الأمن الإسرائيلية، اليوم الإثنين، طاقم قناة القدس من أم الفحم، بموجب قرار صادر عن وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، القاضي بحظر القناة ومنع عملها ونشاطها في البلاد، حيث تم إخضاع طاقمها وأفراد الشركة التي تقدم لها خدمات إنتاجية للتحقيق لدى الشرطة، حيث أفرج عنهم بعد عدة ساعات.

وفي أعقاب الأمر الصادر عن ليبرمان والذي سلم، اليوم الإثنين، للشركة التي تقدم خدمات صحفية وإعلامية لقناة القدس، تم التحقيق مع الزميل الصحافي أنس موسى إغبارية من مدينة أم الفحم، وهو مراسل قناة القدس وهو يعمل لدى شركة الإنتاج البشير برميديا، حيث تم اعتقاله صباحا من أمام منزله.

كما استدعي وخضع للتحقيق كذلك ثلاثة من الأفراد العاملين في شركة الإنتاج البشير برميديا نفسها ومدير الشركة إياد النائل، علما أنها تقدم خدمات إنتاجية فحسب لقناة القدس.

وحسب الأمر الصادر عن وزير الأمن من يوم 3 تموز/يوليو الجاري، وبموجب ما يسمى قانون “مكافحة الإرهاب” من العام 2016، تم حظر فضائية القدس التي تم تصنيف نشطاها وعلمها على أنه “إرهابي”، وعليه تحظر السلطات الإسرائيلية على أي شخص العمل مع القناة في البلاد والقدس المحتلة.

وفور خروجه من التحقيق المطول قال الصحفي أنس موسى: “بعد 8 ساعات انتهى التحقيق معي في مكاتب المخابرات “الشاباك” بسجن “كيشون” ومركز الشرطة في حيفا. تم اعلامي وتحذيري من التواصل والتعاطي والعمل مع “قناة القدس الفضائية” التي كنت لها مراسلا لأربع سنوات عبر شركة البشير بروميديا التي أعمل بها، وذلك طبقا لقرار وزير الأمن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي أمر بحظر قناة القدس وتصنيفها بـ “الارهابية” وفق قانون “مكافحة الارهاب”.

وأشار موسى إلى أنه “تقرر حبسي منزليا خمسة أيام وفرض كفالة مالية، بالإضافة إلى قرار منع سفر ثلاثة أشهر”.

من جهتها، استنكرت شركة البيشر بروميديا قرار حظر قناة القدس الفضائية بتوقيع من وزير الأمن الداخلي أفغدور ليبرمان ومنع طاقم شركة البشير بروميديا من تقديم اي خدمات إعلامية للقناة خلال التحقيق مع طاقم الشركة، معتبرة أن “هذا القرار يمس في حرية ونزاهة الصحافة والصحفيين في الداخل”.

رابطة صحافيي الداخل أيضا استنكرت بدورها القرارات التعسفية وقالت في بيانها: “القرار التعسفي الصادر عن وزير الأمن أفيغدور ليبرمان بحظر عمل فضائية القدس في البلاد بموجب “قانون مكافحة الإرهاب”. كما تعبر الرابطة عن رفضها لتحقيق الشرطة مع الزملاء مراسل فضائية القدس في الداخل أنس موسى إياد النائل مدير شركة البشير بروميديا في أم الفحم وطاقم الشركة التي تقدم خدمات إنتاجية وإعلامية للفضائية منذ انطلاقتها، وإبلاغهم من قبل الشرطة بمنع استمرار عملهم بموجب قرار الحظر. وتعتبر الرابطة هذا القرار مسًا صارخًا بحرية العمل الصحافي وتقييدا للعمل المهني في هذا المضمار، وإعتداء على حق الجمهور بالحصول على المعلومة من المصادر التي يرغب بها. وتدعو الرابطة لتظافر جهود كافة المؤسسات الحقوقية والمدنية في المجتمع العربي للعمل من أجل إلغاء هذا القرار الجائر قضائيًا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى