أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

هيئة حقوقية: تدهور الحالة الصحية لثلاثة أسرى في سجون الاحتلال

أفاد تقرير حقوقي، بتدهور الحالة الصحية لثلاثة أسرى مرضى يقبعون في سجني “مجدو” و”جلبوع”، نتيجة لتصاعد سياسة الإهمال الطبي بحقهم من قبل مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واتهمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حقوقية رسمية تتبع منظمة التحرير الفلسطينية)، في تصريح لها اليوم الأحد، سلطات الاحتلال بأنها “تستهدف الأسرى المرضى بعدم تقديم العلاج اللازم لهم والاستهتار بحياتهم”.

وأوضحت الهيئة، أن الأسير علي حنون (22 عامًا) من مدينة قلقيلية، يعاني من سرطان في الغدد اللمفاوية وكان يتلقى العلاج قبيل اعتقاله، ومنذ أن تم اعتقاله وزجه في سجن “مجدو”، لم يتلقَ أي علاج ولم تجرَ له أية فحوصات طبية مما أدى إلى تدهور حالته.

ونوهت إلى أن الأسير عكرمة دحبور (25 عامًا) من بلدة عزون شرقي قلقيلية، يشتكي من آلام في عصب رجله اليسرى، وهو بحاجة لإجراء فحوصات طبية عاجلة، إلا أن إدارة السجن تماطل في تحويله للمستشفى وتكتفي بإعطائه المسكنات.

وأشارت إلى أن الأسير أمين كميل من بلدة قباطية قضاء جنين، والقابع في سجن “جلبوع”، يعاني من جيوب أنفية، وهو بانتظار أن تُجرى له عملية جراحية بأسرع وقت ممكن، لكن إدارة السجن لم تبدِ أي اهتمام بذلك.

وقد بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، في نهاية شهر شباط/ فبراير 2018، نحو 6500 أسير؛ منهم 63 سيدة، من بينهنّ 6 قاصرات، ونحو 350 طفلًا، و9 نواب منتخبين في المجلس التشريعي.

ورصدت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” ارتفاعًا ملحوظًا قد طرأ على أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، ليصل عددهم مع نهاية آذار/ مارس الماضي إلى نحو 1800، ويشكلون بذلك ما نسبته 27.7 في المائة من مجموع الأسرى.

ومن بين الأسرى المرضى في سجون الاحتلال؛ قرابة 700 أسير بحاجة الى تدخل علاجي عاجل، بينهم من يعانون من “السرطان” وعشرات يعانون من إعاقات (جسدية وعقلية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى