إيران تعلن استئناف التبادل التجاري مع الإمارات عبر ميناء جبل علي

أعلنت إيران، اليوم السبت، استئناف المبادلات التجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ميناء جبل علي، وذلك بعد توقف استمر خلال فترة الحرب الأخيرة، في خطوة تعكس عودة تدريجية لحركة التجارة بين البلدين.
وقال معاون شؤون الخدمات التجارية في منظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، إن ميناء جبل علي يُعد أحد أهم موانئ الترانزيت المستخدمة في التبادل التجاري بين إيران والإمارات، مشيراً إلى أن معظم حركة التجارة بين البلدين كانت تمر عبره قبل توقفها.
وأوضح أن عمليات نقل السلع وترانزيتها عبر الميناء توقفت خلال فترة الحرب، ما أدى إلى تكدس أعداد كبيرة من الحاويات الإيرانية، إذ تعذر على التجار الإيرانيين تخليص بضائعهم بسبب الظروف الأمنية.
وأضاف قنادزاده أن عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة سمحت باستئناف عمليات تخليص البضائع والحاويات من ميناء جبل علي باتجاه إيران، مؤكداً أن المسارات التجارية بين البلدين بدأت تعمل مجدداً، فيما تتزايد وتيرة التبادل التجاري تدريجياً، معرباً عن أمله في عودة الحركة التجارية إلى مستوياتها الطبيعية التي كانت عليها قبل الحرب.
ويأتي هذا التطور بعد اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، بحثا خلاله المستجدات الإقليمية عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، في أول اتصال معلن بين الجانبين منذ تصاعد التوترات بين البلدين.
وتندرج هذه التحركات ضمن جهود دبلوماسية واقتصادية إيرانية تهدف إلى إعادة تنشيط العلاقات التجارية مع دول المنطقة، بالتزامن مع بدء تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران في 18 يونيو/حزيران الجاري، والتي أعقبتها مفاوضات لتنفيذ بنودها وإنهاء الحرب.
