أخبار رئيسيةعرب ودولي

الحرس الثوري يعلن استهداف مواقع أميركية رداً على ضربات سيريك وإيران تؤكد استمرار عمل الميناء

أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، استهداف مواقع عسكرية أميركية في المنطقة، قال إنه جاء رداً على الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع داخل إيران، فيما أكدت السلطات الإيرانية أن ميناء سيريك بمحافظة هرمزغان يواصل عمله بصورة طبيعية، نافية وقوع أضرار فيه.

ولم يحدد الحرس الثوري في بيانه المواقع التي قال إنه استهدفها أو حجم الأضرار، وذلك بعد ساعات من حذف بيان سابق، نُشر عبر وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، تحدث عن أن الرد على أي هجوم أميركي جديد سيكون “سريعاً وحاسماً”.

وفي المقابل، نقلت وكالة “مهر” الإيرانية عن مدير موانئ شرق هرمزغان تأكيده أن الضربات الأميركية لم تلحق أي أضرار بميناء سيريك، وأن الميناء يعمل بصورة طبيعية، فيما أكد مسؤول محلي أن الأوضاع في المدينة مستقرة.

وتأتي هذه التطورات عقب إعلان القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، الجمعة، تنفيذ ضربات استهدفت مواقع إيرانية قالت إنها جاءت رداً على هجوم استهدف سفينة تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز.

وأوضحت “سنتكوم” أن الضربات طالت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية، بعد اتهام واشنطن طهران باستهداف حركة الملاحة في المضيق.

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران أطلقت أربع طائرات مسيّرة هجومية على الأقل باتجاه سفن كانت تعبر مضيق هرمز، مشيراً إلى أن إحداها أصابت سفينة شحن وألحقت بها أضراراً، بينما أسقطت القوات الأميركية ثلاث مسيّرات أخرى، واصفاً الهجوم بأنه “انتهاك أحمق لاتفاق وقف إطلاق النار”.

وفي السياق ذاته، أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجار في مرسى طاهروية بميناء سيريك، فيما نقل عن مصدر عسكري أن مقذوفاً أصاب برج اتصالات في محيط المرسى، مضيفاً أن القوات الإيرانية أطلقت طلقات تحذيرية باتجاه سفن قالت إنها “مخالفة” في مضيق هرمز، إلى جانب إطلاق صاروخي إنذار باتجاه المضيق.

وأكد الحرس الثوري أن الرد نفذته قواته البحرية، معتبراً أن الضربة الأميركية على مدينة سيريك تمثل خرقاً للاتفاقات القائمة، ومتهماً واشنطن بمحاولة الإخلال بمذكرة التفاهم التي تنص، بحسب البيان، على إدارة إيران للملاحة البحرية في مضيق هرمز، دون أن يكشف عن المواقع الأميركية التي قال إنه استهدفها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى