أخبار رئيسية إضافيةالضفة وغزة

الحية: مقترح القسام يجب أن يضيء الضوء الأحمر لكل المراقبين

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خليل الحية أن قيادة حركته تبحث مقترحًا قدمته كتائب الشهيد عز الدين القسام بالتخلي عن أي دور في إدارة قطاع غزة، مشددًا على ضرورة أن يضيء المقترح الضوء الأحمر لكل المراقبين.

وقال الحية خلال لقاء متلفز عبر فضائية “فلسطين اليوم” مساء الإثنين إن المقترح الذي قدمه الجهاز العسكري موجود على طاولة بحث قيادة الحركة، وهي من تقرر القبول به أو لا.

وأضاف “قدّم الجهاز العسكري مقترحًا وكانت أحد الحلول تقول لماذا نبقى نتحمل هذه المسئولية؟ لتتخلى حماس عن المسئولية ويتحمل المجتمع الدولي والاحتلال وكل القوى المسئولية”.

وشدد الحية على أن المقترح “لا بد أن يضيء الضوء الأحمر لكل المراقبين في المنطقة أن هناك حالة من الغليان الداخلية أمام كل مكونات الحالة الفلسطينية والمقاومة، والتي لا يمكن أن تقبل ببقاء غزة تحت ذبح الحصار الذي يفرضه الاحتلال ويتلذذ به جزء من شعبنا ممثلة بإجراءات عباس”.

وعن لجوء القسام إلى تقديم مبادرات للخروج من الأزمة في غزة، عزا الحية ذلك إلى انتماء الكتائب للشعب الفلسطيني وعيشها أزماته.

وتابع “القسام قدّم المقترح رغم أنه مشغول ببعده المقاوم بعيدًا عن الحياة المدنية والسياسية في غزة، كونه يتأثر وينتمي للشعب ويعيش أزماته التي تؤثر على مشروع المقاومة”.

وكان مصدر مطّلع في حماس كشف لوكالة “الأناضول” أن قيادة القسّام قدّمت لقيادة حماس السياسية خطّة مقترحة من أربعة بنود تتضمن تخلي الحركة عن أي دور في إدارة ​قطاع غزة​؛ وذلك للتعامل مع الأوضاع اللاإنسانية.

وتتلخص الخطة بإحداث حالة فراغ سياسي وأمني بغزة قد تفتح الباب على مصراعيه لكل الاحتمالات بما فيها حدوث مواجهة عسكرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى