أخبار رئيسية إضافيةتقارير ومقابلاتعرب ودولي

قياديون حوثيون برفقة وفد عُماني يعتزمون زيارة السعودية

يستعد وفد من جماعة الحوثيين لزيارة المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، في تحول لافت في مسار المفاوضات بين الطرفين، التي تجري منذ نحو عام في مسقط برعاية الوسيط العُماني. فيما أعلنت جماعة الحوثيين، في المقابل، وصول وفد عُماني اليوم إلى العاصمة صنعاء، قبل أن يرافق وفدها إلى الرياض.

وكشف القيادي الحوثي علي ناصر قرشة، المقرب من زعيم الجماعة، في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) “أن وفداً من جماعة الحوثي بصحبة الوسيط العُماني سيزور المملكة العربية السعودية”، وعبّر عن تفاؤله بالزيارة، وأن تعود بما فيه الخير لمصلحة الطرفين.

وأفاد القيادي الحوثي المقرب من زعيم الجماعة، في تغريدة على منصة “إكس” بأنه أُبلِغ من قبل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي “أن الزيارة إذا لم تنجح… فهي إقامة حجة وبراءة للذمة”، على حد تعبيره.

والقيادي “قرشة” صاحب الرقم 39 في  قائمة الـ40 التي أصدرتها السعودية في عام 2017 لـ”أسماء المطلوبين من عناصر المليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن”، إذ وضعت يومها 5 ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عنه. وفي يونيو/حزيران 2022، صنفته السعودية من ضمن الإرهابيين الداعمين لجماعة الحوثيين، لكنه كان من بين من التقى السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر في صنعاء بشهر إبريل/نيسان الماضي.

كذلك، قال مصدران لوكالة “رويترز” إن مبعوثين من الحوثيين وسلطنة عُمان سيصلون إلى السعودية، اليوم الخميس، لمحاولة التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار مع المسؤولين هناك، لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف المصدران، وهما على صلة بالمحادثات، أن المسؤولين الحوثيين سيسافرون إلى الرياض مع الوسطاء العُمانيين الذين وصلوا إلى صنعاء اليوم قبل التوجه إلى المملكة.

وقال مسؤول في الحكومة اليمنية مطّلع على فحوى المحادثات بين السعودية والحوثيين لوكالة فرانس برس: “هناك تحضيرات لتحرك وفد حوثي إلى الرياض خلال الـ72 ساعة القادمة”.

وأضاف أنّ الغاية من الزيارة “عقد جولة مفاوضات مع السعودية والتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن تفاصيل الملفين الإنساني والاقتصادي”.

وتابع أنّ المحادثات تتركّز على مسألة تسديد رواتب موظفي حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً من طريق السلطة، وهي نقطة شائكة، وتدشين وجهات جديدة من مطار صنعاء الذي ظل مغلقاً لسنوات قبل أن يسمح التحالف العام الماضي بفتح أجوائه للطائرات إلى الأردن ومصر.

وأكّد دبلوماسي غربي في اليمن زيارة الوفد الحوثي للسعودية، قائلاً إنّها قد تتم “اليوم” الخميس أو خلال اليومين القادمين.

وقال رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي لـ”فرانس برس”، إن زيارة الوفد الحوثي للسعودية “أشبه بنقل العلاقة بين الحوثيين والسعودية من الغرف الخلفية إلى صالة المنزل، أي شرعنة هذه العلاقة ومنحها دفعاً إضافياً”.

وتابع: “على الصعيد السياسي، هي خطوة متقدمة لإنهاء الدور المباشر للسعودية في اليمن وإقرار الحوثيين بدورها كوسيط” إلى جانب كونها أحد أطراف النزاع.

وفي 17 أغسطس/آب، زار وفد عُماني صنعاء، وأجرى سلسلة من المشاورات مع قيادات جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، من دون أن تكشف تفاصيل المباحثات. ويُعَدّ تسليم رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين، من أبرز البنود التي يطالب بها الحوثيون، بالإضافة إلى إزالة القيود على مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.

وتوقفت جهود التفاوض منذ إبريل/نيسان الماضي عقب زيارة الوفدين، السعودي والعُماني، لصنعاء للقاء قيادة جماعة الحوثيين، إذ لم يُعلَن أي تفاوض علني منذ ذلك الحين، في ظل حالة اللاحرب واللاسلم في اليمن الذي يعيش أزمة إنسانية للعام التاسع على التوالي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى