أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةشؤون إسرائيلية

قرار إسرائيلي بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة بزعم تحريضها على “الإرهاب”

موطني 48

أعلنت السلطات الإسرائيلية اليوم الأحد عن قرار بإغلاق مكاتب قناة الجزيرة الفضائية وسحب اعتماد صحفييها في الداخل الفلسطيني، بزعم تحرضها على “الإرهاب والعنف” وخاصة في أحداث المسجد الأقصى الأخيرة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرة إن الوزارة قدمت طلبًا لمكتب الصحافة الحكومي ووزير الأمن العام لإغلاق مكتب قناة الجزيرة في إسرائيل “لتحريضها على الإرهاب والعنف”.

وأضاف قرة أنه تم الاستجابة للطلب اليوم، والذي “استندنا فيه إلى قيام دول عربية سنية بإغلاق مكاتب الجزيرة لديها وحظر عملها”.

وتابع: “حرية التعبير في إسرائيل هي قيمة عليا، وسأفعل كل ما بوسعي للحفاظ على الصحافة الموضوعية وحرية التعبير”؛ واستدرك “إلا أن هناك أدوات لا تسهم في حرية التعبير ولكن -على العكس-تسهم في التحريض ضد المواطنين الإسرائيليين”.

وزعم الوزير الإسرائيلي أن “الجزيرة كانت أحد الأدوات التي تسبب لفقدنا أفضل أبنائنا”، في إشارة إلى موضوع مقتل الشرطيين في المسجد الأقصى في يونيو الماضي.

وادعى أن “إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في المنطقة العربية”، وقال: “هنا يُحترم القانون، بما في ذلك حرية التعبير، ولكن الحرب على الإرهاب والحرب على المتطرفين أمر يتطلب الأفعال”.

وقبل أسبوع تقريبًا، كشف قرة في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية أنه يجري استشارات مع القسم القانوني في الوزارة واتصالات مع هيئة البث الفضائي وعبر الكوابل لوضع قانون لإغلاق شبكة الجزيرة”.

من جهته، بارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير اتصالاته أيوب قرا اتخاذ سلسلة إجراءات عملية لوقف عمل قناة الجزيرة.

وكان نتنياهو، قال الأربعاء الماضي إنه سيعمل على غلق مكتب شبكة الجزيرة في إسرائيل متهما إياها بالتحريض في الأحداث الأخيرة في القدس المحتلة.

وكتب نتنياهو على حسابه في موقع فيسبوك: “لقد دعوت الجهات القانونية العديد من المرات إلى غلق مكتب الجزيرة في القدس. وإذا كان ذلك غير ممكن بسبب تفسير القانون، فإنني سأتكفل بالتصديق على القوانين المطلوبة لطرد الجزيرة من إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى