أخبار رئيسية إضافيةتقارير ومقابلاتعرب ودولي

هل يمكن لترامب أن يعود إلى البيت الأبيض في حال إدانته قضائياً؟

فيما يواجه الرئيس الأميركي السابق تهديداً قضائياً هو الأخطر حتى الآن بعد توجيه اتهامات له على خلفيّة جهوده لعكس نتيجة الانتخابات الرئاسيّة لعام 2020، قالت شبكة “سي أن أن” الأميركية إن دونالد ترامب يمكنه تولي رئاسة المكتب الأبيض، حتى لو أدين بالتهم الجنائية المنسوبة إليه.

وعلى أثر تحقيق أشرف عليه المدّعي الخاصّ جاك سميث، اتُّهم المرشّح الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري بـ”التآمر ضدّ الدولة الأميركيّة” وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابيّة.

وجاء في لائحة الاتّهام أنّ “المتّهم، وعلى الرّغم من هزيمته، كان مصمّماً على البقاء في السلطة. لذلك، ولمدّة تزيد عن شهرين بعد انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، نشر المتّهم أكاذيب حول وجود عمليّات تزوير غيّرت النتيجة وحول أنّه فاز بالفعل”.

وقال أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا ريتشارد هاسن، الذي يعد أحد كبار الخبراء في الولايات المتحدة في قانون الانتخابات، إن ترامب لا يزال أمامه طريق لشغل منصب الرئيس في حال فوزه بإعادة انتخابه في عام 2024.

وبحسب ما أكد لـ”سي أن أن”، فإن الدستور الأميركي يحتوي على متطلبات “قليلة جدا” للعمل كرئيس، مثل أن يكون عمرك 35 عاما على الأقل، وأضاف “القانون لا يمنع أي شخص متهم أو مدان أو حتى يقضي عقوبة بالسجن من الترشح لمنصب الرئيس والفوز بالرئاسة”.

وحول إمكانية أن يتولى منصب الرئيس وهو داخل السجن، قال أستاذ القانون الدولي إن كيفية تولي الرئيس منصبا وهو داخل السجن غير واضحة.

وبحسب قوله، فإن ترامب قد يحاول منح عفو لنفسه حال فوزه، مشيرًا إلى أنه من غير المعروف إن كان سينجح في ذلك أم لا، وهو أمر قد يحتاج إلى رأي المحكمة العليا، إلا أن ترامب قد يستأنف أيضًا ضد إدانته أمام المحكمة العليا.

إضافة إلى التهم المتعلقة بالانتخابات الماضية، يواجه ترامب ما مجموعه 40 تهمة في لائحة اتهام اتحادية منفصلة تتعلق بإساءة التعامل مع المستندات السرية، و34 تهمة جنائية أخرى.

وقال جاك سميث، المدعي الخاص الذي أشرف على التحقيق الأخير، إنّه سيسعى إلى “محاكمة سريعة” لترامب، لأنه لن يكون قادرا على استكمال المحاكمة في حال انتخاب ترامب رئيسا قبل انتهاء محاكمته.

وردا على سؤال حول لائحة الاتهام الأخيرة، قال محامي دفاع ترامب جون لاورو إنه يعتقد أن المحاكمة المحتملة قد تستمر “تسعة أشهر أو سنة”.

وأضاف لاورو، متحدثاً لـ”سي أن أن”، أن موكله يستحق الوقت نفسه الذي يستحقه أي أميركي آخر، وتابع: “كل شخص في الولايات المتحدة له الحق في الإجراءات القانونية الواجبة، بما في ذلك الرئيس السابق”.

وبحسب ما تنقل الشبكة، فإن ترامب سيمنع في حال إدانته بتهم جنائية من التصويت في ولاية فلوريدا، حيث يسكن، حتى يقضي عقوبته المحتملة على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى