أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

احتجاجًا على إلغاء “اختبار المعقولية”.. السّواد يغطي افتتاحيات صحف إسرائيلية

عمَّ اللون الأسود افتتاحيات صحف إسرائيلية، صباح الثلاثاء، احتجاجًا على إلغاء الكنيست قانون “اختبار المعقولية”، الذي يمنع المحكمة العليا من إبطال صلاحية قرارات حكومية.

واكتست الصفحات الأولى من الصحف الإسرائيلية الشهيرة “هآرتس”، و”يديعوت أحرونوت”، “ويسرائيل هيوم”، و”كلكليست” باللون الأسود، وكُتب أسفل الصفحة “يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية.

ويُعد انضمام صحيفة “يسرائيل هيوم” للاحتجاج مستغربًا بالنظر إلى كونها مقرّبة للغاية من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وصادق الكنيست، مساء أمس، بشكل نهائي على مشروع قانون إلغاء “اختبار المعقولية” بتأييد 64 نائبًا، دون اعتراض، بعد أن أخلى نواب المعارضة قاعة الكنيست خلال التصويت احتجاجًا على المقترح.

و”اختبار المعقولية” قانون يتيح للمحكمة الإسرائيلية مراقبة ومراجعة القرارات الحكومية وإبطال مفعول بعضها في حال لم تتوافق مع الصالح العام.

وينص قانون “اختبار المعقولية” على منح السلطة القضائية الصلاحية القانونية والإدارية لرفض القرارات الحكومية سواءً فيما يتعلق بالتعيينات في السلك العام من الوزارات وغيرها أو قرارات عامة أخرى تتعارض مع الصالح العام ولا تعطي المصلحة العامة الوزن المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى