أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

لجنة أوروبية للتحقيق بانتهاكات “إسرائيل” ضد الصحفيين

رحبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، بقرار الاتحاد الأوروبي، إيفاد لجنة للتحقيق بإعتداءات الاحتلال “الإسرائيلي”، بحق الصحفيين العاملين في الأراضي الفلسطينية، والمقرر أن تصل في نيسان المقبل.

وجاء القرار بعد جلسة استماع بمشاركة نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل، أمس، بحضور عدد من اللجان في البرلمان الأوروبي، وعرضت خلالها شهادات مشفوعة بالقسم، ووثائق تثبت استهداف الاحتلال للصحفيين، خصوصا خلال تغطية الأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية.

وأكدت الشبكة في بيان صحفي، اليوم  الخميس، أن تصاعد الاعتداءات المباشرة بحق الصحفيين ومنعهم من أداء واجابهم، وإعاقة عملهم بشكل متواصل، يأتي في إطار محاولات حجب الحقيقية، ومنع إيصال صورة ما يجرى من انتهاكات تمارسها سلطات الاحتلال.

وطالبت” الشبكة” الاتحاد الدولي للصحفيين، والمنظمات الحقوقية والنقابية بوقف هذه الممارسات، وإلزام القوة الاحتلالية “إسرائيل”، بتطبيق المواثيق الدولية والقانون الدولي، ووقف خروقاتها للقانون الدولي واتفاقات جنيف التي تنص المادة 79 البروتوكول الإضافي منها للعام 1977، على وجوب ضمان السلامة والحماية للصحفيين في مناطق النزاع.

من جهة أخرى، استنكرت “الشبكة” استمرار احتجاز الصحفي “محمد علوان”، الذي اعتقل أثناء تغطيته فعالية أمام معتقل عوفر الاحتلالي يوم أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى