أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

استطلاعات: كتلة نتنياهو تحصل على 54 مقعدا، وأغلبية للمعارضة

توقع استطلاعان نشرا مساء أمس الأحد، على القناتين “كان 11” والقناة “12” أنه لو أجريت انتخابات الكنيست الصهيوني اليوم، لحصلت أحزاب الائتلاف على 54 مقعدا. ووفقا للاستطلاعين تحص المعارضة الحالية على 61 مقعدا بدون كتلة الجبهة والعربية للتغيير، والتي تحصل وفق الاستطلاعات في القناتين على خمسة مقاعد.

ويضم ائتلاف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو 64 عضو كنيست، والمعارضة 56 عضوا.

بحسب استطلاع “كان 11” إن جرت الانتخابات اليوم، يكون “المعسكر الوطني” برئاسة بيني غانتس الحزب الأكبر ويحصل على 29 مقعدا. في حين يحصل حزب الليكود على 28 مقعدا، يليه “ييش عتيد” برئاسة يائير لبيد، ويحصل على 18 مقعدا. ووفق الاستطلاع تحصل حركة “شاس” على 10 مقاعد، و”الصهيونية الدينية وعوتسماه يهوديت” 9 مقاعد، و”يهدوت هتوراه” 7 مقاعد، و”يسرائيل بيتينو” 6 مقاعد. و”العربية للتغيير والجبهة” 5 مقاعد، وتتمكن “ميرتس” من عبور نسبة الحسم وتحصل على 4 مقاعد.

أمّا بحسب استطلاع القناة “12”، فيبقى الليكود الحزب الأكبر بحصوله على 28 مقعدا، والمعسكر الوطني 26 مقعدا، و”ييش عتيد” 20 مقعدا، “وشاس” 10 مقاعد، و”الصهيونية الدينية وعوتسماه يهوديت” 7 مقاعد، و”العربية للتغيير والجبهة” 5 مقاعد، و”القائمة الموحدة” 5 مقاعد. فيما تتمكن- وفق هذا الاستطلاع- “ميرتس” من الحصول على 4 مقاعد.

وأجري استطلاع “كان 11” في عينة من 606 أشخاص ونسبة الخطأ في العينة هي 4%. في حين استطلع 501 شخص باستطلاع القناة “12” ونسبة الخطأ في العينة 4.4%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى