أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةالقدس والأقصى

قيادات مقدسية تعقد مؤتمرا حول الخطوات التالية بعد انتصار الأقصى

عُقد مؤتمر صحفي بالقدس ظهر اليوم الخميس 3 أغسطس/آب 2017، حول الخطوات التالية بعد انتصار الأقصى، وتحدث فيه رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، وعضو مجلس الأوقاف محمد نسيبة، ومدير المسجد المبارك عمر الكسواني، وممثل منظمة المؤتمر الإسلامي أحمد الرويضي، ورئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث ناجح بكيرات.

وقال الشيخ عكرمة صبري إن ما جرى في محيط المسجد الأقصى على مدى أسبوعين هو معركة على السيادة في المسجد المبارك، مؤكدا أن عددا من القضايا الأخرى ما زال عالقا وبحاجة للمعالجة.

وأضاف أن “المعركة مع الاحتلال مفصلية على موضوع (لمن السيادة؟) هل هي للمسلمين؟ أم للإسرائيليين الذين ادعوا هذا الادعاء مؤخرا؟”.

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا إن الاحتلال وفي مسعى منه لتأكيد سيادته على المسجد -كما يحاول الترويج مؤخرا- قام بتركيب الأبواب الإلكترونية والكاميرات وغيرها من الإجراءات في المسجد الشريف، لكنه اضطر إلى إزالتها فتأكدت سيادة المسلمين عليه.

وأوضح الشيخ صبري أن الشعب بوحدته ووفائه “أدرك أن الأقصى سيطير (يفلت) من بين يديه” فأثبت بتضحياته على مدى 14 يوما أن المسجد الشريف للمسلمين ولا علاقة لليهود به.

وشدد على ضرورة معالجة تراكمات سابقة ما زالت موجودة على رأسها تحديد سلطات الاحتلال لأعمار المصلين والاقتحامات اليومية للمسجد المبارك من قبل المستوطنين.

من جهته، قال عضو مجلس الأوقاف محمد نسيبة إن أطماع الاحتلال في المسجد قديمة، مشيرا إلى أن وضع البوابات الإلكترونية طرح على الأوقاف عام 1990 لكنها رفضته.

وقال إن مجلس الأوقاف طالب وسيواصل المطالبة بمفتاح باب المغاربة الذي استولى عليه الاحتلال منذ عام 1967، معتبرا أن نوايا مبيتة تقف وراء استمرار الاحتفاظ به.

وأشاد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني بوحدة كل الأطياف المقدسية في كلمة واحدة ضد الاحتلال ومحاولات المس بالسيادة الإسلامية على المسجد، مضيفا أن الأقصى في صلب عقيدة كل مسلم ولا يسمح للاحتلال بالاعتداء أو الهيمنة عليه.

وأشار مدير المسجد الشريف إلى ضغوطات يتعرض لها حراس الأقصى والأوقاف بعد الانتصار الأخير، مؤكد ا أن المراهنة على أبناء الشعب الفلسطيني لإزالتها.

وأشاد بالاحتشاد الكبير للمصلين في المسجد الأقصى خلال الصلوات يوم الخميس بخلاف ما كان عليه الحال قبل إغلاقه، الأمر الذي قال إنه يساعد في تفكيك خطط الاحتلال، مشيرا إلى برنامج لدى الأوقاف لتعزيز الوجود في المسجد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى