أخبار رئيسيةشؤون إسرائيلية

نتنياهو يستجيب لمطالب “بن غفير” بشأن ميزانيات إضافية لتهويد النقب والجليل

استجاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لمطالب حزب “عوتسما يهوديت”، الذي يرأسه وزير الأمن القوميّ، إيتمار بن غفير، فيما يخص ضح ميزانيات إضافية لما يسمى وزارة النقب والجليل الفاعلة عمليا في مشاريع التهويد والاستيطان في النقب والجليل.

وبحسب الاتفاق بين الطرفين، سيحصل حزب “عوتسما يهوديت” على مبلغ إضافيّ قدره 250 مليون شيكل، من فائض ميزانيات الوزارات الأخرى.

وذكر موقع “واينت” أن بن غفير طالب بمبالغ أعلى بكثير من تلك التي حصل عليها، إذ بلغت الميزانية المقررة من قبله لوزارة النقب والجليل في الأصل، 450 مليون شيكل لمدة عامين فقط، بواقع 225 مليون شيكل لكل عامّ منهما، بالإضافة إلى مطالبة “عوتسما يهوديت” بإضافة 800 مليون شيكل.

وفي تعقيب على التوصل لاتفاق مع “الليكود”، الحزب الذي يرأسه نتنياهو، قال بن غفير، إن “إضافة الميزانية خبر مهمّ لسكان النقب والجليل”، مشيرا إلى أنها “ستمكِّن من ربط سكان النقب والجليل بالمركز، وتقليص الفجوات، كما وعدنا في الانتخابات”.

وأضاف بن غفير: “قلنا وكررنا أنه لا يمكن التمييز ضدّ سكّان النقب والجليل، وأنا سعيد لأننا أصررنا على هذه المبادئ”.

من جانبه، قال وزير النقب والجليل، يتسحاك فسرلوف، إنه “يوم مهم للنقب والجليل. الزيادة في الميزانية ستسمح لنا بإضافة العديد من البرامج المتنوعة لسكان النقب والجليل، وكما وعدنا، فإن تطوير النقب والجليل على رأس أولوياتنا”.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، توصل، أمس الإثنين، إلى تسوية للخلافات حول الميزانية العامة للدولة مع الحريديين.

وأعلن حزب ليكود على توقيع اتفاق مع وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزير البناء والإسكان، يتسحاق غولدكنوب، يقضي بتحويل مبلغ بقيمة 250 مليون شيكل لمعاهد تعليم التوراة دون خرق السقف المحدد للميزانية.

وبحسب الاتفاق، فإن الحكومة ستحول منحة لمرة واحدة لطلاب المعاهد التوراتية حتى حزيران/ يونيو المقبل، لتعويض الفجوة في الدفعات الشهرية التي يطالب بها حزب “أغودات يسرائيل” (تابع لكتلة يهدوت هتوراه)، مقابل تنازل الحريديين عن مطلبهم بالحصول على ميزانيات بأثر رجعي لتعويض مؤسسات جهاز التعليم الحريدي.

وينطلق اليوم الثلاثاء، التصويت على البنود المختلفة في تشريع قانون التسويات المرافق لقانون الميزانية، علما بأن الهيئة العامة للكنيست شرعت أمس بمناقشة القوانين المتعلقة بالميزانية، عبر عرض القوانين من قبل رؤساء اللجان المختلفة في الكنيست.

ومساء الثلاثاء، من المقرر أن يلقي نتنياهو ووزير المالية خطابين منفصلين أمام الهيئة العامة للكنيست، بالإضافة إلى خطاب لرئيس المعارضة، يائير لبيد، ورئيس لجنة المالية في الكنيست، عضو الكنيست موشيه غفني. بعد ذلك، سيبدأ التصويت ومن المتوقع أن يستمر حتى الساعات المتأخرة من ليل الثلاثاء – الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى