أخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

بشكل متزامن.. بدء عملية لتبادل مئات الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

أعلن الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدنان حزام، اليوم الجمعة بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، بينما وصل وزير الدفاع في الحكومة الشرعية محسن الداعري، إلى مطار عدن لاستقبال الأسرى القادمين من صنعاء يتقدمهم وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الدفعة الأولى من الأسرى والمحتجزين من جماعة الحوثي والحكومة اليمنية والتحالف وصلت إلى مطاري صنعاء وعدن تمهيداً لبدء عملية تبادل متزامن للأسرى.

وقال الصليب الأحمر الدولي في بيان إنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر تستخدم طائراتها لنقل المحتجزين جواً من وإلى ست مدن في اليمن والمملكة العربية السعودية.

وأعربت اللجنة الدولية عن أملها في أن تعطي مثل هذه العمليات زخماً لحل سياسي أوسع.

وتوافدت قيادات عسكرية وأمنية كبيرة ومئات المواطنين، إلى المطار لاستقبال الأسرى بعد الإفراج عنهم ضمن اتفاق التبادل.

ومن المقرر أن يتم الجمعة، إطلاق سراح نحو 320 أسيرا، منهم 250 حوثيا ونحو 70 من الطرف الحكومي، وفق برنامج صفقة تبادل الأسرى.

وفي 20 مارس/آذار الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

والثلاثاء، أعلن عضو لجنة التفاوض في الفريق الحكومي ماجد فضائل في تصريح للأناضول، أن عملية تبادل الأسرى مع الحوثيين تنطلق الخميس بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 تابعين للحكومة و250 من الحوثيين.

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية، تأجيل انطلاق تنفيذ تبادل الأسرى مع الحوثيين يوما واحدا إلى الجمعة وفق تغريدة لرئيس الفريق الحكومي في ملف الأسرى، يحيى كزمان، غداة الإعلان عن بدء تنفيذ الصفقة الخميس.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة “الحوثي” المدعومة من إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى