أخبار رئيسيةعرب ودولي

الكرملين: وزير خارجية الصين كان يمزح عندما تحدّث عن “يد خفية” في أوكرانيا

اعتبر الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة هي التي تحرك الصراع في أوكرانيا، لافتاً إلى أن وزير خارجية الصين كان يمزح عندما حمَّل “يداً خفية” مسؤولية المستجدات هناك.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين: “هنا نختلف على الأرجح مع رفاقنا الصينيين. هذه بالطبع مزحة. أتعلمون ما هي المزحة؟ إنها ليست يداً خفية، بل يد الولايات المتحدة الأميركية، هذه يد واشنطن”. وأضاف: “واشنطن لا تريد لهذه الحرب أن تنتهي، وتبذل ما في وسعها لتستمر في هذه الحرب. هذه يد ظاهرة (وليست خفية)”.

وقالت موسكو مراراً إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يستغلون أوكرانيا لشن حرب ضدها، غير أنّ كييف والغرب يرفضان ذلك، ويقولان إنّ أوكرانيا تحارب من أجل البقاء في مواجهة الغزو الروسي.

وقال بيسكوف، مشيراً إلى مبادرة صينية لوقف إطلاق النار، إنّ موسكو على تواصل مستمر مع بكين، وإن من الطبيعي أن يكون لدولة “قوية” مثل الصين رأي في الأزمات العالمية.

وقال وزير الخارجية الصيني تشين غانغ في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، إنّ أزمة أوكرانيا تحركها “يد خفية” على ما يبدو من أجل إطالة أمد الصراع وتصعيده.

وأضاف على هامش الاجتماع السنوي للبرلمان في بكين أن “اليد الخفية تستخدم أزمة أوكرانيا لخدمة جداول أعمال جيوسياسية معينة”، ودعا إلى بدء الحوار في أقرب وقت ممكن. وأردف: “الصراع والعقوبات والضغط لن تحل المشكلة… يجب أن تبدأ محادثات السلام في أقرب وقت ممكن ويجب احترام المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الأطراف”.

يأتي تكرار تشين لموقف الصين من حرب أوكرانيا وسط توتر متزايد بين بكين والاتحاد الأوروبي، الذي شكك في صدق الصين كوسيط عندما رفضت إعلان روسيا على أنها المعتدي في الصراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى