أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتقارير ومقابلاتشؤون إسرائيلية

نتنياهو يعلن عزمه عقد نقاش بشأن الاستيطان الأسبوع القادم

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيعقد الأسبوع القادم نقاشا بشأن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك وفق ما أعلن مكتب نتنياهو في بيان عقب خلافات جرت داخل الحكومة الإسرائيلية إثر قرار اتخذه وزير الدفاع يوآف غالانت بإخلاء مستوطنة أقامها مستوطنون شرق نابلس في شمالي الضفة الغربية.

وقال البيان، إن “الحكومة تدعم الاستيطان ولكن فقط عندما يتم ذلك بشكل قانوني وبالتنسيق مع رئيس الوزراء والمسؤولين الأمنيين”.

ولفت إلى أن “البؤرة الاستيطانية التي أقامها مستوطنون شرق نابلس في شمالي الضفة الغربية الخميس، وتم اتخاذ قرار إخلائها اليوم، تمت دون موافقة الحكومة”.

وأضاف البيان: “سيعقد رئيس الوزراء مناقشة (لم يحدد مع من) حول الموضوع مطلع الأسبوع المقبل”.

وقالت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية الجمعة، إن “وزير المالية بتسلئيل سموتريتش احتج على قرار الإخلاء الذي أقره وزير الدفاع يوآف غالانت”.

وأضافت أن “غالانت انخذ قرار الإخلاء دون تنسيق مع سموتريتش وأعلن دعمه للجيش الإسرائيلي لتنفيذ قرار الإخلاء”.

وفي هذا الصدد قالت وزارة الجيش الإسرائيلي في بيان أرسلت نسخة منه للأناضول الجمعة: “تحدث الوزير يوآف غالانت مؤخرا مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي، وأعاد تأكيد دعمه الكامل للجيش وقوات الأمن”.

وأضاف البيان: “كل عمل على الأرض يجب أن يتم وفقا للقانون، كما يجب أن يكون منسقا بالكامل ويجب أن يتم التعامل معه وفقًا لتقييم الوضع الأمني ​​ذي الصلة”.

وجاء قرار الإخلاء بعد يوم واحد من زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى إسرائيل الذي دعم حل الدولتين ورفض الخطوات الأحادية.

وتعارض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى