أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

السفير الأميركي: أبلغنا إسرائيل بمعارضتنا تغيير الوضع القائم بالأقصى.. والأردن تدين …

أعلن السفير الأمريكي في إسرائيل توماس نايدز، الثلاثاء، “معارضة إدارة الرئيس جو بايدن الإضرار بالوضع القائم في المسجد الأقصى”.

جاء ذلك تعليقا على اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، زعيم حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى صباح الثلاثاء.

وقال السفير نايدز في تصريحات لموقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، إن إدارة بايدن “تعارض الإضرار بالوضع القائم في الأقصى”.

وأضاف: “لنكن واضحين للغاية، نريد الحفاظ على الوضع القائم والإجراءات التي تمنع ذلك غير مقبولة. لقد كنا واضحين للغاية في محادثاتنا مع الحكومة الإسرائيلية بشأن هذه المسألة”.

بدوره، أكد متحدث بلسان مكتب الشؤون الفلسطينية في السفارة الأمريكية، لمراسل الأناضول، التصريح المنقول عن السفير نايدز، بأن “إدارة بايدن أوضحت للحكومة الإسرائيلية أنها تعارض أي خطوات من شأنها الإضرار بالوضع الراهن في الأماكن المقدسة”.

وكان بن غفير اقتحم المسجد الأقصى، صباح الثلاثاء، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية ووسط انتقادات فلسطينية وعربية وإسلامية.

ومن جانبها أدانت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، تسلل بن غفير إلى المسجد الأقصى، ووصفت ذلك بـ”خطوة استفزازية” و”تنذر بالمزيد من التصعيد”.

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة، سنان المجالي، قوله إن “قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مُدانة، وتمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

واضاف أن “الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات الاسرائيلية المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة، تنذر بالمزيد من التصعيد وتمثل اتجاهاً خطيراً يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فوراً”.

وأكد المجالي أنّ “المسجد الأقصى المبارك، الحرم القُدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى