أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

بعد اسبوعين من تفويض نتنياهو… محاولة جديدة لاختراق المفاوضات مع سموتريش

بقي أسبوعان على انتهاء كتاب التكليف لبنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود من الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ لتشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة، وفي ظل الخلاف مع رئيس حزب “الصهبونبة الدينبة” بتسلئيل سموتريتش، ورغبته في أن يكون المسؤول شبه الحصري عن الضفة الغربية، التقى به نتنياهو (الأحد) مرة أخرى لنحو ثلاث ساعات في إطار استمرار المفاوضات بين الطرفين لتشكيل حكومة جديدة.

نتنياهو يخشى الضرر الدولي، إذا أعطى سموتريش العديد من الصلاحيات، حسب القناة العاشرة الإسرائيلية. كما يخشى نتنياهو من التبعات الأمنية بعد فصل السلطة والمسؤولية في جيش الاحتلال الإسرائيلي- حيث السلطة ستكون مع سموتريتش.

وبحسب التقرير، فإن الفجوات بين الاثنين ستكون قابلة للتجسير ، على الرغم من أنه من المتوقع أن يستغرق ذلك بعض الوقت.

من ناحية أخرى، وقع نتنياهو مساء الاحد اتفاقا ائتلافيا مع فصيل “نعوم” بزعامة عضو الكنيست آفي ماعوز.

في الوقت نفسه، بقيت الخلافات مع يهدوت هتوراة على حالها، مع رغبة الأخيرة في الحصول على مهر آخر. لقد رأوا ما حصل عليه رئيس “شاس” أرييه درعي، وما حصل عليه رئيس “عوتسما يهوديت” إيتامار بن غفير. لذلك، من المتوقع أن تستمر المفاوضات مع يهدوت هتوراة. ومع ذلك، ينبغي التأكيد على أن خلافات الليكود ونتنياهو مع سموتريتش أكثر تعقيدًا بكثير من خلافات يهودوت هتوراة.

وعقد الاجتماع ليلة الأحد، الذي شاركت فيه طواقم التفاوض من حزب الليكود والصهيونية الدينية، في جو جيد وحقق تقدما في جميع القضايا. وستعود الأحزاب وتجتمع اليوم الاثنين بهدف تشكيل حكومة يمينية في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى