أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتقارير ومقابلاتمحلياتومضات

الباحث عبد الرازق متاني من قلنسوة يقوم بجولة محاضرات في البلقان حول فلسطين

ألقى الدكتور عبد الرازق متاني من قلنسوة، والمختص بالآثار والعمارة، سلسة محاضرات في منطقة البلقان شملت: بلغاريا، ومقدونيا، وكوسفا والبانيا، حول القدس وعموم فلسطين.

تناولت المحاضرات، واقع القدس والمسجد الاقصى المبارك، وقداسة المسجد وتجلي هذه القداسة وانعكاسها من خلال العمارة والعمران والأوقاف، وعلاقة شعوب البلقان خاصة بأرض فلسطين واتصالهم بالقدس والمسجد الاقصى.

كما شملت الزيارة الوقوف على حال العمارة والآثار الاسلامية في ارض البلقان، وما عانته هذه المعالم من طمس وتدمير ممنهج استمر لسنوات، ومن ضمنها زيارة مسجد القاضي سيف الله افندي(1567 ) المبني على الطراز العثماني الكلاسيكي، والمسجد الوحيد المتبقي في صوفيا، وكذلك جولة في مركز المدينة وزيارة الحديقة الاثرية المفتوحة والوقوف على حال مسجد اخر باق في مركز المدينة بعد ان تحول الى متحف، وأيضا زيارة سكوبيه عاصمة مقدونيا وكوسفا والبانيا والتعرف على معالمها الاسلامية العريقة.

وفي تعقيب د. عبد الرازق حول الجولة، قال: “كم أسعدني استشعار محبة اهلنا في هذه البلدان للقدس والمسجد الأقصى، وتعلقهم بالأرض المباركة، ومنهم من قطع مئات الكيلومترات ليشارك ويستمع الى المحاضرات حبا بالمسجد الأقصى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى