أخبار رئيسية إضافيةمحليات

جمعية “العلم والإيمان” تختتم دورة في معرفة البلاد

اختتمت جمعية “العلم والإيمان” (كلية الدعوة- أم الفحم)، هذا الأسبوع، دورة في معرفة البلاد، في حفل خاص وزعت خلاله شهادات على المشاركين في الدورة.

أشرف على تقديم الدورة الدكتور عبد الرازق متاني من مدينة قلنسوة- المحاضر الجامعي والباحث في علم الآثار.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة دورات تنظمها جمعية العلم والإيمان، تهدف من خلالها إلى زيادة الوعي والمعرفة لدى أبناء مجتمعنا في مجالات شتى.

يشار إلى أن دورة معرفة البلاد، كانت عبارة عن عشرة لقاءات (7 نظرية و3 ميدانية)، وعملت على تعريف المشاركين حول طبيعة بلادنا، جغرافيا وجيولوجيا، وكشف الحقائق التاريخية أمامهم على مر العصور المختلفة، بداية من الفترة الكنعانية وما تبعها من فترات متعاقبة على بلادنا وصولا الى العهد الحديث.

قام المشاركون في الدورة بزيارات وجولات ميدانية عدة، شملت عدة مدن وقرى في بلادنا، تعرفوا من خلالها على البصمات التاريخية للحقب المختلفة وكانت على النحو التالي: تل مجدو الأثري، عين زرعين ومدينة بيسان، مدينة قلنسوة والمواقع التاريخية فيها، قلعة مجدل يابا (مدينة رأس العين)، مدينة الرملة وقرية الحرم المهجرة (مسجد سيدنا علي) وقرى الغابسية والكابري المهجرة ثم معالم مدينة عكا.

خلال الجولات الميدانية، اطّلع الطلبة عن كثب على حقائق الأمور وأتيحت لهم الفرصة للربط بين المادة النظرية والمعالم على ارض الواقع؛ حيث تعرفوا على طبيعة المباني التاريخية المتعددة والتي شملت، مساجد وقصور وقلاع.

هذا وأبدى المشاركون في الدورة، رضاهم عن مضامينها واستعدادهم للانخراط في دورات مستقبلية مماثلة، الأمر الذي أكدت عليه إدارة الجمعية، حيث سيعلن قريبا عن التسجيل للفوج الثاني من هذه الدورات إضافة إلى دورات أكثر توسعا وشمولا.

يشار إلى أن عضو جمعية العلم والإيمان الأستاذ فياض زكي اغبارية قد واكب المشروع من انطلاقته وحتى اختتام الدورة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى