أخبار رئيسية إضافيةأخبار وتقاريرمحليات

كفركنا: صدور كتاب “تفوقية المذهب الاقتصادي الإسلامي” للدكتور يوسف عواودة

صدر مؤخرا كتاب للدكتور يوسف عواودة من كفر كنا، بعنوان “تفوّقية المذهب الاقتصادي الإسلامي” والذي يقارن بأدوات اقتصادية تحليلية بين المذاهب الاقتصادية فيبيّن تفوّقية المذهب الاقتصادي الإسلامي على سائر المذاهب الاقتصادية لا سيّما الرأسمالية والاشتراكية.

وقال الدكتور يوسف عواودة في حديث معه، إن “الكتاب يخدم أصحاب التخصص الاقتصادي ودارسي الاقتصاد الإسلامي، وبحمد الله تم اعتماده من قبل مجموعة من أساتذة الاقتصاد مدرسي طلبة الماجستير والدكتوراة في كل من جامعة “اليرموك” في الأردن وجامعة “صباح زعيم” في تركيا وجامعة “النجاح” في فلسطين”.

ونوّه إلى أنه سيتم توزيع الكتاب حول العالم عبر دار الأصالة للنشر ومقرها اسطنبول، من خلال أجنحتها في معارض الكتاب في عواصم الدول العربية، ومن خلال شبكة “أمازون” على الإنترنت.

وفي بعض من تفاصيل الكتاب، تابع عواودة “هذا الكتاب عبارة عن دراسة تعالج فرضية أساسية خلاصتها أن تحقيقًا متفوقًا لجميع الأهداف الاقتصادية للمجتمع، الكفاءة والعدالة والنمو والاستقرار، يقترن حصرًا بالمذهب الاقتصادي الإسلامي في ظل مجمل بنائه الاعتقادي والتشريعي والقيمي”.

وأضاف “ولئن كانت عقيدة الباحث هي الإيمان بمصدر هذا المذهب المبرّأ من النسبية الإدراكية ومن الانتمائية، إذ إنه من لدن العليم الخبير، إلا أنه لا يستعجل القارئ التسليم بهذه التفوقية فحكمها إلى نتائج الدراسة التفصيلية. وقد جعلت الدراسة التحليل الاقتصادي كنظام منطقي محايد مدخلًا لها اتباعًا لأسلوب الحكمة التي يُدعى بها أهل النظر، فتتبعت الأحكام والقيم ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي، وحلّلت آثار هذه الأحكام والقيم في مجتمع إسلامي مفترض يسعى إلى تحقيق أهدافه الاقتصادية”.

يشار إلى أن د. يوسف عواودة، محاضر سابق في قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، والرئيس السابق لمجلس كفركنا المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى