أخبار رئيسية إضافيةتقارير ومقابلاتمحليات

أم الفحم: مجلس التعليم العالي في البلاد يمنح درجة الأستاذية (بروفيسور) للدكتور نادر مصاروة

 

صادق مجلس التعليم العالي في البلادـ وهو أعلى هيئة علمية تجمع رؤساء الجامعات وباحثين في أعلى درجات البحث العلمي ـ على منح الدكتور نادر مصاروة ابن مدينة أم الفحم (حيّ عراق الشباب) درجة الأستاذية (بروفيسور)، وذلك بعد مسيرة بحثية علمية في اللغة العربية وآدابها استمرت لسنوات طويلة، نشر فيها البروفيسور مصاروة دراسات قاربت الـ 60 بحثا في اللغة العربية والإنجليزية نشرت في مجلات دولية علمية محكمة.

وقد أنهى البروفيسور نادر مصاروة دراسة اللقب الأول في اللغة العربية وعلم الآثار في جامعة تل أبيب، وأكمل دراسته للقب الثاني والثالث في الجامعة نفسها وحصل على درجة التفوق في اللقبين الثاني والثالث، وكان بحثه في اللقب الثاني تحقيق ودراسة مقامات العباس من القرون الوسطى، وكان بحثه لشهادة الدكتوراه تحت عنوان “الواقع والخيال، المعاني والصور الفنية في شعر العميان”.

وأكمل دراسته للحصول شهادة البوست دكتوراه من الجامعة العبرية- القدس.

ويُعد بروفيسور نادر مصاروة من كبار الباحثين في العالم في الأدب الكلاسيكي شعره ونثره، وخاصة في تحقيق المخطوطات القديمة، وقد اصدر أبحاثا عدة في هذه المجال صدرت في العالم العربي في بيروت وبغداد وعمان. وفي اللغة الإنجليزية صدرت له أبحاث في كامبريدج ومركز الدراسات الأوروبية في لندن وألمانيا ونيويورك وغيرها.

ومن هذه الدراسات: “مقامات العباس دراسة وتحقيق”، “شعر العميان الواقع والخيال والصور المجازية – بيروت”، “واحة الأقلام الأدبية- بغداد وألمانيا”، “يوميات مثقف من الأرياف الفلسطينية – عمان”. “الطراز المذهب في نوادر أشعب – عمان”، “نوادر الشعراء الجاهليين في كتاب الأغاني دراسة وتحقيق– ألمانيا”، “رسالتان حول مسألة لها أبعاد مقدسة – ألمانيا”، “ضريح موسى بين أريحا ودمشق: منافسة بين موقعين مقدسين”- ألمانيا”، “وفاة سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السلام ما بين السنّة والشيعة– عمان”، “من أدب النوادر في القرون الوسطى- عمان”.

كما وصدر للباحث دراسات باللغة الإنجليزية منها:

The Development of Tropes in Arabic Wine Poetry: Descriptions of Cups, Receptacles and the Like (up to the 12th Century A.D.

The Metaphorical Embellishment System (Ma’ani-Rhetorical Devices Used by Blind Arab Poets)

The Inkwell of Words: Studies in Arab Literature and Culture, In Honour of Professor Albert Arazi.

وقد نشر بروفيسور نادر مصادر مع مجموعة من الباحثين كتاب “العربية لغتنا” للصفين السابع والثامن الإعدادي الصادر عن “مطاح” وبموافقة وزارة المعارف. إضافة إلى ما نشره الباحث من مقالات علميه في مجلات محكمة دوليا في جامعة السوربون في فرنسا، وجامعة لندن، واليونان، ونيويورك وغيرها. منها ما يتعلق ببلاغة القرآن، ومنها ما يختص بالشعر والنثر العربي الكلاسيكي. ومعاني الشعر العربي، ودراسات أسلوبية في المقامات، وأسلوب ابن المقفع،  وعَروض الشعر، وأدب الشيعة، والحنين إلى الأوطان، وأدب النوادر، والأدب الشعبيّ، والأدب المقارن بين الأدب العربي والعبري في الأندلس.

ويعمل والبروفيسور نادر مصاروة محاضرا في أكاديمية القاسمي منذ 22 عاما، وقد درّس في مؤسسات عدة منها الجامعة العبرية ومعهد إعداد المعلمين بيت بيرل.

يشار إلى أن الباحث شارك في مؤتمرات دولية عدة في العالم وألقى محاضرات عدّة في منصات عالمية مختلفة في مجال تخصصه.

وقد تقلّد بروفيسور نادر مناصب إداريّة وأكاديميّة مرموقة في أكاديميّة القاسمي: رئيس قسم اللغة العربيّة؛ رئيس المسار الإعدادي، كما ويشغل اليوم منصب رئيس قسم التعليم والتعلم في الدراسات العليا في أكاديمية القاسمي.

ويعكف بروفيسور نادر على إصدار المزيد من الأبحاث العلمية حول نظرية المعاني والأجناس الأدبية عند الجاحظ، والشعر العربي وبلاغته، وحول بلاغة القرآن ومعانيه.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى