أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

وفق تصنيف معهد أبحاث سويسري: الشيخ رائد صلاح من الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في الرأي العام في 2017

نشر مركز الأبحاث “غوتليب دويتلر”، السويسري، قائمة تضم 112 شخصية عربية من مختلف المجالات والتوجهات، اعتبرها الأكثر تأثيرا في العام المنصرم 2017، بصياغة الرأي العام العربي.
وجاء الكاتب السعودي محمد الرطيان في صدارة قائمة الأكثر تأثيرا خلال العام الماضي، فيما حلّ الإعلامي السوري فيصل القاسم ثانيا في قائمة المؤثرين العرب، تبعه الكاتب السعودي محمد حسن علوان، ثم المفكر الكويتي طارق السويدان.
المدون السعودي المعتقل رائف بدوي جاء في المركز الخامس، تبعه القيادي في حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي، ثم الشيخ سلمان العودة، والناشطة اليمنية توكل كرمان.
وحل الشيخ رائد صلاح، القيادي الاسلامي في الداخل الفلسطيني، بحسب تصنيف المركز، في المركز الـ 57، وتبعه المفكر العربي والسياسي عزمي بشارة في المركز الـ 58.
ووفقا للمركز السويسري، فإن الهدف من القائمة هو “اكتشاف من يقوم بتشكيل الأفكار في المجتمعات، ويحدد المسارات السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات”.
ويعتمد المركز في اختياره للقائمة على تطبيقات وبرمجيات حديثة، تساهم في قياس مدى تأثير الشخصيات على المجتمعات العربية.
وهذه هي المرة الثانية التي يصدر فيها المعهد قائمة بالشخصيات العربية الأكثر تأثيرا بجانب القائمة العالمية، بينما تضمنت الأعوام الماضية قوائم أخرى مثل الصينية والألمانية والإسبانية والسويسرية، لم تصدر بعد هذا العام.
وبدأ إصدار قوائم قادة الرأي الأكثر تأثيرا منذ 2012، بالتعاون مع علماء من معهد ماساتشوستس المرموق للتقنية في الولايات المتحدة (MIT)، وبالشراكة مع موقع World Post الإخباري الأميركي، وتستبعد القوائم المسؤولين والحكام وتركز على من لا يملكون فرض آرائهم عبر سلطتهم، وقد أعدّتها مؤسسة “غوتليب دويتلر” للأبحاث (GDI)، وهي أقدم مركز أبحاث مستقل في سويسرا.
هذا وضمت القائمة العديد من الشخصيات العربية ذات التأثير، وهي من خلفيات اعلامية وادبية وسياسية متنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى