أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

دعوات في الكنيست بالسماح للنواب اليهود بالصلاة بالأقصى

طالب أعضاء من حزبيْ “الليكود” و”البيت اليهودي” لجنة الكنيست الإسرائيلية بالسماح لأعضاء الكنيست بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية أن عضوي الكنيست يهودا غليك (الليكود) وشولي معلم (البيت اليهودي) طالبا خلال اجتماع للجنة الكنيست أمس بالسماح لأعضاء الكنيست بالصلاة في الأقصى، وذلك بعد منع دخولهم للمكان منذ ثلاث سنوات.

وقالا إنه “على الرغم من الهدوء النسبي في المسجد الأقصى، وتوصيات الشرطة، وطلب لجنة الأخلاق البرلمانية بتجديد التصريح، وفقًا للتنسيق مع المسؤولين الأمنيين، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلغاء أمر المنع”.

وأضافا أن” بعض أعضاء الكنيست يستهترون بأمر المنع، ويزورن المسجد الأقصى دون معاقبتهم”.

وزعم قائد شرطة الاحتلال بمنطقة القدس يورام هاليفي قائلًا “نحن لا نحدد من يدخل إلى الحرم ومن لا يدخل، سننفذ كل قرار سيتم اتخاذه، وسنبذل كل جهد ممكن لحماية من يدخلون المكان”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر أمرًا في أكتوبر 2015، يقضي بمنع أعضاء الكنيست من اقتحام المسجد الأقصى، على ضوء حالة الغليان في الأراضي الفلسطينية، والمواجهات التي شهدتها المحافظات إبان “انتفاضة القدس”، بعد تقديرات أمنية بأن الاقتحامات اليهودية للأقصى شكّلت عاملًا أساسيًا في اشتعال المواجهات.

وصدر قرار نتنياهو في حينه، في أعقاب اتفاق ثلاثي بينه وبين الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري بهدف تهدئة الأجواء في المسجد الأقصى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى