أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد يأمل بالوصول لتحالف “وسطي” يطيح بتكتل نتنياهو اليميني

كشفت التوقعات الأولية لاستطلاعات الرأي بعد الانتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين عن تحقيق حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقدماً، لكن النتائج لا ترسم لتحالف نتنياهو اليميني ولا للكتلة المتنوعة من أحزاب المعارضة طريقاً واضحاً لتحالف أغلبيةٍ يتمكن من تشكيل حكومة مستقرة، ما أوجد حالة من جمود الموقف التي يمكن أن تطيل أمد المأزق السياسي في إسرائيل لأسابيع، إن لم يكن شهوراً.
جاءت النتائج المبكرة صباح اليوم الأربعاء تحمل تغييرات عن استطلاعات الرأي الأولية بعد الانتخابات، ومن ثم تغيرات في التوقعات المبنية عليها.
وأظهرت نتائج الفرز الأولية لأصوات انتخابات الكنيست تقدم معسكر نتنياهو، لكن دون أغلبية حتى الآن لتشكيل حكومة، إذ بينت النتائج (بعد فرز 90% من الأصوات) حصول نتنياهو والأحزاب المتحالفة معه حتى الآن على 52 مقعداً، و59 مقعداً حال نجح في إقناع حزب “يمينا” (فاز بـ7 أصوات) برئاسة نفتالي بينيت في الانضمام إلى حكومته.
بموجب القانون، فإن الحكومة يجب أن تحظى بثقة 61 عضواً على الأقل بالكنيست المؤلف من 120 مقعداً، وما زال فرز النتائج مستمراً في إسرائيل، مع تغير مستمر في عدد المقاعد للأحزاب المختلفة.
وحذّر نتنياهو بعد هذه النتائج، من انتخابات خامسة، في حال لم تتشكل حكومة مستقرة برئاسته، وذلك قبل أن يعلن عنها بشكل رسمي الأسبوع المقبل. نتنياهو وفي سلسلة تغريدات على تويتر، قال: “في الأيام المقبلة لن أدّخر جهدي في التحدث مع جميع أعضاء الكنيست (البرلمان) لإحضار حكومة مستقرة إلى إسرائيل”، مضيفاً: “هذا ما يتوقعه منا مواطنو إسرائيل، منع الانتخابات الخامسة وتشكيل حكومة جيدة ومستقرة لإسرائيل”.
في إشارة إلى حزب “الليكود”، الذي يتزعمه نتنياهو، والذي حصل على 30 مقعداً، قال: “جعلنا الليكود أكبر حزب في إسرائيل بهامش كبير جداً”.

ما الذي يستطيع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد فعله للإطاحة بنتنياهو؟
وفي حديثه عن حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لابيد الذي حصل على 17 مقعداً، قال نتنياهو إن “هذه هي الفجوة الأكبر بين حزبين رئيسيين في إسرائيل في العقود الماضية”.
بناءً على النتائج الأولية للانتخابات، برز اسم يائير لابيد، السياسي يصنف نفسه “وسطياً” والإعلامي الشهير في وقت سابق، كزعيم معارضة قوي في إسرائيل، ومع ذلك، فإن لابيد على يبدو، على الأقل في الوقت الحالي، قد فشل في تحقيق هدفه المتمثل في تشكيل ائتلاف ليبرالي يطيح رئيس وزراء بنيامين نتنياهو من السلطة، كما يقول تقرير لصحيفة The New York Times الأمريكية.
يُذكر أن لابيد في سعيه للإطاحة بخصمه نتنياهو، فعل ما يعتبره العديد من السياسيين أمراً غير وارد التفكير به. إذ تعهد لابيد “بألا يصرّ على تولي رئاسة الوزراء إذا كان ذلك سيُكشل عقبةً أمام الإطاحة بخصمه اليميني”.
لكن هذا التعهد الذي حاول لابيد إظهار نوع من “التواضع” فيه، لم يكن دافعُه “إبداء النُبل”، كما تقول نيويورك تايمز، فقد كان لابيد يدرك جيداً الصعوبات التي يغلُب أن يواجهها فيما يتعلق بإقناع الأحزاب الأخرى المعارضة لخصمه نتنياهو بدعمه زعيماً لتحالف بديل.
واثنان من شركاء لابيد المحتملين في الائتلاف المعارض، هما جدعون ساعر، الوزير اليميني السابق الذي استقال مؤخراً من حزب الليكود، ونفتالي بينيت، زعيم حزب “يمينا” اليميني، اعتبروا أنفسهم أجدر بالترشح لمنصب رئيس الوزراء، على الرغم من الحجم المتواضع نسبياً لحزبيهما. وفي حين تعهد بينيت قبل الانتخابات بأنه لن يشارك في حكومة يقودها لابيد، الذي يعتبره يسارياً أكثر من اللازم، قال ساعر، على الجانب الآخر، إنه سيكون على استعداد للتناوب مع لابيد في قيادة الحكومة.
أما نتنياهو فقد ركز حملته الانتخابية على أنها منافسة وجهاً لوجه ضد لابيد، واصفاً السباق أنه بين اليمين واليسار، وازدرى خصمه باعتباره “لا يتمتع بثقل يذكر”.
في المقابل، تقول صحيفة نيويورك تايمز إن لابيد أدار حملة انتخابية “هادئة” ركزت على الدعوات للحفاظ على “الديمقراطية الليبرالية” وإحباط هدف نتنياهو المعلن بتشكيل حكومةٍ مكونة من أحزاب يمينية ودينية، تعتمد على الحاخامات الأرثوذكس المتطرفين ومنتسبي اليمين المتطرف.
وفي حديثه إلى نشطاء الحزب قبل الانتخابات، وصف لابيد التحالف الحاكم الذي يريد نتنياهو تشكيله، ويعمل هو على منعه، بأنه “حكومة متطرفة، ومعادية للمثليين، وشوفينية، وعنصرية، ومعادية للديمقراطية”. وأضاف: “إنها حكومة لا تمثيل فيها للعمال، ولا الأشخاص العاديين الذين يدفعون الضرائب ويؤمنون بسيادة القانون”، بحسب تعبيره.
كما دعا لابيد إلى حماية القضاء من نتنياهو، الذي يُحاكم بتهم فساد والذي ينوي، مع حلفائه اليمينيين والدينيين المتطرفين، الحدَّ من سلطات المحكمة العليا.
عندما كان وزيراً للمالية في الحكومة التي قادها نتنياهو وشكّلها في عام 2013، أجرى لابيد تغييرات تهدف إلى “تقاسم العبء القومي” على نحو متساوٍ بين التيار الرئيسي من الإسرائيليين والأرثوذكس المتطرفين الذين يختارون دراسة التوراة بدوام كامل على العمل والخدمة العسكرية، ويعتمدون من أجل ذلك على مدفوعات الرعاية والتبرعات الخيرية. غير أن سياسات لابيد تراجعت عنها الحكومات المتعاقبة بعده.
خاض حزب لابيد، “يش عتيد”، الانتخابات الثلاثة الأخيرة في تحالف يدعي أنه “وسطي” مكون من 3 أحزاب، يسمى تحالف “أزرق أبيض”، ويقوده بيني غانتس، رئيس أركان الجيش السابق. ومع ذلك، فقد انفصل لابيد عن ائتلاف “أزرق أبيض” بعد أن تراجع غانتس عن وعد انتخابي أساسي وانضم إلى نتنياهو لتشكيل حكومة وحدةٍ غير مستقرة بعد انتخابات العام الماضي.
وتقول الصحيفة الأمريكية إن “لابيد بعد أن حظي بمسيرة ناجحة للغاية في العمل صحفياً ومضيفاً تلفزيونياً شهيراً، برز مفاجأةً في انتخابات عام 2013 عندما تجاوز حزبه التوقعات وحصل على المركز الثاني، ما جعله العامل الحاسم الرئيسي في تشكيل الائتلاف الذي سيحكم”. أما والده، يوسف لابيد، فهو “شخصية وقحة في صراحتها وعدائها للدين، وقد ترأس أيضاً حزباً وسطياً وشغل منصب وزير العدل. ووالدته شولاميت لابيد روائيةٌ معروفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى