أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

61 مليون إصابة بكورونا عالميا.. وأوروبا تستعد لتخفيف الإغلاقات

أظهر إحصاء أن أكثر من 61.77 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و446,899 حالة، بحسب وكالة رويترز.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

400 ألف وفاة بأوروبا

سجّلت أكثر من 400 ألف وفاة بكوفيد-19 في أوروبا، ثاني أكثر المناطق تضررا من فيروس كورونا المستجد، وحيث تعيد دول عدة في نهاية الأسبوع فتح مؤسساتها التجارية استعدادا لأعياد نهاية السنة.

في فرنسا، أعادت كل المحال السبت فتح أبوابها حتى الساعة الـ21,00 بما أن حظر التجول لا يزال مفروضا، وسط التقيّد بتدابير الوقاية الصحية الصارمة، ما انعكس ارتياحا لدى أصحاب المؤسسات التجارية الذين يعوّلون على فترة الأعياد لتعويض جزء من الخسائر التي تكبّدوها بسبب تدابير احتواء الجائحة.

في بولندا، أعادت المراكز التجارية فتح أبوابها السبت. وفي المقابل سينتظر الإيرلنديون والبلجيكيون حتى الثلاثاء لتفتح المتاجر مجددا، إلا أن تراجع الوباء في هذين البلدين يتأكد.

واعتبارا من الأحد، سترفع ثلاث مناطق إيطالية جديدة القيود ما يسمح للمتاجر غير الأساسية بإعادة فتح أبوابها. لكن في مناطق لومبارديا (شمالا) وبييمونمتي (شمال غرب البلاد) وكالابريا (جنوبا) ستبقى المطاعم والحانات مقفلة كما الحال في فرنسا وبلجيكا.

فيروس جديد بالصين

كشفت وسائل إعلام حكومية صينية، الجمعة، عن انتشار مرض جديد شديد العدوى بين الأطفال، يحمل اسم “نوروفيروس”، في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب البلاد.

وأدى انتشار المرض إلى إصابة 50 طفلا بالعدوى داخل روضة، فيما ذكرت السلطات الصحية أن من أبرز أعراضه التقيؤ والإسهال والانتشار السريع، وفقا لصحيفة غلوبال تايمز الصينية.

ويفرز المصابون بعدوى “نوروفيروس”، مليارات من جزيئاته التي يمكن للقليل منها أن تجعل الآخرين مرضى من شتى الأعمار.

أيام العدوى السريعة

وفي السياق خلصت دراسة أسكتلندية إلى أن المصاب بفيروس كورونا، يكون أكثر قدرة على نقل العدوى خلال الأيام الخمسة الأولى اللاحقة لظهور أعراض الإصابة.

ووجدت الدراسة التي قادها باحثون من جامعة “سانت آندروز” أنه رغم اكتشاف المادة الجينية لفيروس كورونا في عينات من الجهاز التنفسي وفضلات المصابين لعدة أسابيع، فإنه لم يظهر وجود فيروسات فعالة في أي نوع من العينات التي تم جمعها بعد تسعة أيام من بدء الأعراض.

وبحسب القائمين على الدراسة، فإن النتائج تركز على أهمية الكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس، وضرورة خضوع المصاب للحجر الصحي تجنبا لنقل العدوى.

تسوق عبر الإنترنت

سجل يوم “الجمعة السوداء” التقليدي في الولايات المتحدة ثاني أعلى نسبة مبيعات في يوم واحد عبر الإنترنت على الإطلاق، مع خشية الأمريكيين من فيروس كورونا وتجنبهم التسوق بشكل شخصي، وفق شركة “أدوبي” للبرامج الإلكترونية السبت.

وقالت أدوبي إن المستهلكين الأمريكيين الذين التزموا منازلهم أنفقوا 9 مليارات دولار على الشراء عبر الإنترنت الجمعة، بزيادة 21.6 بالمئة مقارنة بنفس اليوم من عام 2019.

وأضافت الشركة أن مبيعات “بلاك فرايدي” حلت في المركز الثاني بعد الرقم الذي تحقق خلال “سايبر موندي” العام الماضي، وهو يوم الاثنين الذي يلي “بلاك فرايدي” ويكون التركيز فيه على البيع عبر الإنترنت.

وأشارت أدوبي الى أن نحو 40 بالمئة من المبيعات تم إجراؤها عبر الهواتف الذكية، وقد فضّل العديد من المستهلكين دعم الشركات الصغيرة التي قفزت مبيعاتها بنسبة 545 بالمئة الجمعة مقارنة بمتوسط يوم عادي في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقالت أدوبي إن 38 بالمئة من المستهلكين أكدوا أنهم خططوا لدعم شركات محلية صغيرة قبل عطلة نهاية العام.

ويتوقع المحللون أن يتم تسجيل رقم قياسي جديد هذا الاثنين في “سايبر موندي” أيضا بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا ولجوء الناس للتبضع عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أن يبلغ حجم المبيعات من 10.8 الى 12.7 مليار دولار، بزيادة من 15 إلى 35 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى