أخبار عاجلةأدب ولغةمحليات

صدر حديثا.. كتاب “بدو النقب وبئر السبع: ١٠٠ عام من السياسة والنضال” للدكتور منصور النصاصرة

موطني 48
صدر حديثا كتاب “بدو النقب وبئر السبع: ١٠٠ عام من السياسة والنضال” للدكتور منصور النصاصرة، أبن مدينة رهط الفلسطينية في منطقة النقب.
وصدر الكتاب بالعربية عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. وقد ترجمت الكتاب من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ساندرا الأشهب.
ويشتمل على ٥١٩ صفحة موزعة على عدة مقدمات وتمهيدات و١١ فصلا وقائمة بالمصادر والكشاف الموضوعي والملاحق المهمة. ويعمق الفهم حول العلاقة بين بدو النقب وعلاقتهم بالأرض والتحولات والتبدلات التي حصلت على مدار ١٠٠ عام ونضالهم المتواصل ضد السلطات رغم تبدل الأنظمة السياسية الاستعمارية الكولونيالية.
وقد قالت كل من ليلى أبو لغد وجوزيف ل. أستاذان في العلوم الاجتماعية في جامعة كولومبيا-نيويورك عن الكتاب:” في كتابه بدو النقب يكشف لنا منصور النصاصرة عن مواد رائعة تسلط الضوء على تاريخ البدو في جنوب فلسطين وتتحدى المفاهيم النمطية السائدة حول سياسات البدو وخبراتهم الاجتماعية. يرتكز المنظور التاريخي الممتد من الحقبة العثمانية الى الوقت الحاضر على أبحاث النصاصرة الأصيلة والاستثنائية والتوقيت الرائع، لكي يعرض صورة مفصلة ومتكاملة عن هذا المجتمع البدوي الذي يكافح ضد سلطة الدولة”.
لقد أشاد الكثير من الباحثين والعلماء المبرزين بكتاب النصاصرة من حيث شموليته وعمقه وتجديده وراهنيته ودقته ووضوحه وواقعيته وفتحه لمداخل جديدة ومنحه معانٍ جديدة لمفاهيم المكان والأصلانية والنضال.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور منصور النصاصرة محاضر في العلاقات الدولية ومجال العلوم السياسية في قسم السياسة والحكم، جامعة بن غوريون في بئر السبع وزميل في جامعة إكستر البريطانية وأمضى ما بعد الدكتوراه في لندن بدعم من الأكاديمية البريطانية. عمل محاضرا في مجال الصراعات والأقليات القومية سنوات عدة في جامعة أكستر. شارك النصاصرة في المئات من الندوات والمؤتمرات الدولية وتحدث في الأمم المتحدة ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوروبي ومكتبة الكونغرس ونشر العديد من الكتب والدراسات في موضوعات ولغات متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى