أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

فوز بايدن معلق بولاية واحدة.. وترامب يعوّل على القضاء

فوز بايدن معلق بولاية واحدة.. وترامب يعوّل على القضاء
يترقب المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وأنصاره، إتمام فرز الأصوات في ولاية نيفادا، إذ هو بحاجة فقط إلى أصواتها الست في المجمع الانتخابي للحصول على الحد الأدنى المؤهل للفوز، والبالغ 270 مقعدا.
وفي المقابل، حصد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وفق النتائج الأولية، 214 من مقاعد المجمع الانتخابي، وتميل لصالحه حاليا ولايات بنسلفانيا (20 مقعدا) وجورجيا (16 مقعدا) ونورث كارولاينا (15 مقعدا) وألاسكا (3 مقاعد)، إلا أنها مجتمعة، وإن حسم الفوز فيها، لا تضمن له الفوز.

ترامب إلى القضاء
ويعمل ترامب، الذي نافس بشراسة في الانتخابات متحديا جل استطلاعات الرأي، على تفعيل ورقة القضاء لوقف الفرز في عدد من الولايات مؤقتا وإعادته في ولايات أخرى بدعوى وجود خروقات.
وأقامت حملة ترامب دعوى قضائية تطالب بوقف الفرز في ولاية ميشيغان (16 مقعدا)، لكن بايدن وسّع الفارق فيها إلى 2.5 بالمئة لصالحه، بينما بقيت 1 بالمئة من الأصوات ليتم فرزها حتى الساعة 6:30 بتوقيت غرينيتش من صباح الخميس.
وفي جورجيا تقيم حملة ترامب دعوى لإلزام كل مقاطعات الولاية بفصل كل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرة، كما يأمل بأن تفعل ولاية أريزونا (11 مقعدا) إعادة فرز تلقائي في حال استقر الفارق بين الخصمين في نطاق 1 بالمئة (2.8 بالمئة مع فرز 86 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس).
وتتمتع كل ولاية بقوانين خاصة بها فيما يتعلق بالانتخابات، ولا تتيح أريزونا الاعتراض على النتائج من قبل المرشحين أو الناخبين، فيما يتم تفعيل إعادة الفرز تلقائيا في حال استقرار الفارق في نطاق 1 بالمئة.
ويعد فوز بايدن في أريزونا من أهم مفاجآت هذه الانتخابات، إذ لم تصوت الولاية لمرشح ديمقراطي منذ نحو سبعة عقود.

ولايات خيّبت آمال ترامب
وكان الرئيس الجمهوري يعول على الحفاظ على الاختراق الذي حققه عام 2016 في حصون الديمقراطيين، ولا سيما في بنسلفانيا (20 مقعدا) وميشيغان (16 مقعدا) وويسكانسن (10 مقاعد).
لكن النتائج في ميشيغان وويسكانسن خيبت آماله، إذ صبت لصالح غريمه الديمقراطي، فيما يواجه خطر فقدان بنسلفانيا أيضا (فارق 2.6 بالمئة لصالحه بعد فرز 89 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس بتوقيت غرينيتش).
والهاجس الأكبر بالنسبة للرئيس الجمهوري يكمن في أن الأصوات التي لم يتم بعد فرزها قد جاءت عبر البريد. وأظهرت النتائج في بنسلفانيا أن 78 بالمئة من أصوات البريد ذهبت للمرشح الديمقراطي.
وتظهر الخريطة الأولى أدناه نتائج الانتخابات الحالية حتى صباح الخميس، فيما تظهر الخريطة الثانية نتائج انتخابات عام 2016.
ويبدو أن بايدن حسم ميشيغان لصالحه، لكن ترامب يتأمل بأن يخطف ويسكانسن على الأقل، من خلال التوجه إلى القضاء، لا سيما وأن الفارق بينهما يقل عن 1 بالمئة هناك (0.7 بالمئة بعد فرز 99 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس).
وتعهدت حملة ترامب برفع دعوى قضائية في ويسكانسن فور انتهاء الإعلان الرسمي للنتائج، وهو ما سيكون ممكنا فقط في حال بقي الفارق في نطاق 1 بالمئة، كما هو مقرر بقوانين الولاية.
وإلى جانب أريزونا، التي ابتسمت للديمقراطيين لأول مرة منذ عقود، فقد تمكن بايدن من انتزاع مقعد في ولاية جمهورية تقليدية، هي نبراسكا.
وتتميز ولايتا نبراسكا (5 مقاعد) ومين (4 مقاعد) عن باقي ولايات البلاد بإمكانية تقاسم المتنافسين مقاعدها، لا أن تذهب جميعها لمرشح واحد هو أكثر من يحصد أصواتها في عموم الولاية.

الغموض يوتّر الشارع
وكما كان متوقعا، فإن فشل أحد الخصمين، ولا سيما بايدن، من انتزاع فوز كبير، من شأنه صب الزيت على نار التوتر في الشارع الأمريكي.
وتظاهر آلاف من أنصار بايدن مساء الأربعاء في نيويورك للمطالبة باحتساب جميع الأصوات وعدم قبول طلبات ترامب بوقف الفرز في عدة ولايات.
وفي المقابل، تظاهر أنصار ترامب في ديترويت بولاية ميشاغن للمطالبة بوقف فرز الأصوات في الولاية.
وطالب مئات من مناصري ترامب بأن تتوقف عملية احتساب الأصوات وبتمكينهم من المشاركة في الفرز.

فشل ديمقراطي بالكونغرس
وعلى مستوى انتخابات الكونغرس، يبدو أن الجمهوريين في طريقهم للاحتفاظ بسيطرتهم على مجلس الشيوخ، بعد أن تحدت السناتور الجمهورية سوزان كولنز الصعاب السياسية للاحتفاظ بمقعدها عن ولاية مين، وبعد تفوق عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الحاليين على الديمقراطيين في عدد من السباقات الأخرى غير المحسومة.
ولم يفز الديمقراطيون الذين رجحت التوقعات أنهم سينتزعون الأغلبية في مجلس الشيوخ قبل انتخابات الثلاثاء إلا بمقعد إضافي واحد بحلول ظهر أمس الأربعاء فيما تراجعت فرصهم في الحصول على أي زيادات أخرى، على الرغم من تفوق الديمقراطيين الهائل في الأموال التي أنفقت في الأسابيع الأخيرة من الحملة.
ويسيطر الجمهوريون الآن على أغلبية 53 مقعدا مقابل 47 في مجلس الشيوخ.
ولتحقيق الفوز بالأغلبية في مجلس الشيوخ سيحتاج الديمقراطيون إلى انتزاع ثلاثة مقاعد من الجمهوريين إذا فاز بايدن ونهائبته كمالا هاريس، فيما سيحتاجون إلى أربعة مقاعد إذا فاز ترامب ورفيقه مايك بنس.
ولم تحسم أربعة سباقات في انتخابات الشيوخ حتى أمس الأربعاء. ويتفوق الجمهوريون في ثلاثة منها: ألاسكا وجورجيا ونورث كارولاينا.
وستشكل سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ تحديا لبايدن إذا فاز في انتخابات الرئاسة، إذ من المرجح أن يعطلوا أجزاء كبيرة من خطته التشريعية، بما في ذلك توسيع برنامج الرعاية الصحية ومكافحة التغير المناخي.
وسيواجه ترامب إذا فاز بفترة ولاية ثانية بعقبة مماثلة في مجلس النواب، حيث يسيطر الديمقراطيون على أغلبية جرى تقليصها.
وفي حال تساوى ترامب وبايدن في عدد مقاعد المجمع الانتخابي، وهو ما يبدو مستبعدا حاليا، فإن مجلس النواب سيكون مكلفا بترجيح كفة أحدهما على الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى