أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

غانتس يشكك بسماح نتنياهو له بالتناوب على رئاسة الحكومة

قال وزير الأمن الإسرائيلي، رئيس الوزراء بالتناوب، بيني غانتس، الاثنين، إنه لا يثق بأنّ رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، سيسمح له بالتناوب على المنصب، وفق قناة عبرية.
وكان “الليكود” و”أزرق- أبيض” توصلا، في أيار/ مايو الماضي، إلى اتفاق يتناوب بموجبه نتنياهو وغانتس على رئاسة الحكومة، لمدة 18 شهرا لكل منهما.
وذكرت القناة “12” الإسرائيلية (خاصة) أن غانتس لا يثق بنتنياهو، وذلك نقلا عن مصادر حضرت اجتماعا لحزب “أزرق- أبيض”، الاثنين، بزعامة غانتس.
وأضافت القناة أن “غانتس اعترف بأنه لا يثق بأن نتنياهو سينفذ الاتفاقية الائتلافية، ويسمح بالتناوب على رئاسة الحكومة، ولن يثق بأن ذلك سيحصل حتى قبل يوم واحد من موعد التناوب”.
وتابعت بأن “غانتس مستعد للتضحية بالتنازل عن التناوب مقابل تفعيل الحكومة، وتمرير الميزانية، وتحديد جدول أعمال واضح لها يسمح بالعمل الطبيعي من دون خلافات”.
ويتمحور الخلاف الأساسي بين حزبي “الليكود” (بزعامة نتنياهو) و”أزرق-أبيض” حول إقرار الميزانية العامة.
ويريد “الليكود” إقرار ميزانية لمدة عام واحد، في ظل عدم اليقين؛ جراء تداعيات جائحة “كورونا”، بينما يصر “أزرق- أبيض” على إقرار ميزانية لعامين.
وصوت الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في آب/ أغسطس الماضي، لصالح تأجيل عرض الميزانية لمدة 120 يوما، تنتهي في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وهدد غانتس، في 19 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بحل الحكومة، وإجراء انتخابات مبكرة، في حال عدم إقرار الميزانية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى