أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

فيينا.. 7 قتلى في هجوم مسلح قرب كنيس يهودي

أعلنت الشرطة النمساوية، الإثنين، مقتل 7 أشخاص جراء هجوم شنته مجموعة مسلحة، فجر أحدهم نفسه قرب كنيس يهودي وسط فيينا، فيما كثفت الشرطة انتشار قواتها في المنطقة.
ونقلت قناة “OE24″ عن مصادر في الشرطة (لم تسمها) قولها إن الهجوم أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة آخرين بجروح (لم تذكر العدد).
وفي السياق نفسه، قال وزير الداخلية النمساوي كارل نيهامر، للتلفزيون الرسمي” إطلاق النار الذي وقع قرب كنيس يهودي وسط فيينا، يبدو هجوما إرهابيا، وهو لا يزال مستمرا”.
وأضاف نيهامر: “يبدو الأمر هجوما إرهابيا ينفّذه مهاجمون عديدون وقد أوقع عددا من الجرحى”.

إدانات
دان المستشار النمسوي سيباستيان كورتز “الهجوم الإرهابي المثير للاشمئزاز”.
وقال كورتز في تغريدة على تويتر “نحن نجتاز ساعات عصيبة في جمهوريتنا”، مشدّداً على أنّ “شرطتنا ستتعامل بحزم مع مرتكبي هذا الهجوم الإرهابي المثير للاشمئزاز (…) لن نرضخ للإرهاب وسنحارب هذا الهجوم بكل ما أوتينا من قوّة”.
وفي باريس قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة على تويتر بالفرنسية وبالألمانية “نحن الفرنسيين نشاطر الشعب النمسوي مشاعر الصدمة والألم (…) بعد فرنسا، ها هو بلد صديق يتعرّض للهجوم. إنّها أوروبا خاصّتنا. على أعدائنا أن يدركوا مع من يتعاملون. لن نتنازل عن شيء”.
بدوره أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنّ الاتّحاد الأوروبي “يدين بشدة الهجوم المروّع” في فيينا، واصفاً إياه بـ”العمل الجبان”.
وقال ميشال في تغريدة على تويتر إنّ “أوروبا تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي ينتهك الحياة وقيمنا الإنسانية. أتعاطف مع الضحايا ومع سكّان فيينا بعد الهجوم المروّع هذا المساء. نحن نقف إلى جانب فيينا”.
بدوره أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن “صدمته وتأثره” جرّاء هذه “الهجمات”، واصفاً في تغريدة الاعتداء بأنّه “عمل جبان وعنيف وحاقد. أتضامن مع الضحايا وعائلاتهم ومع سكّان فيينا. نحن نقف إلى جانبكم”.
من ناحيته قال رئيس البرلمان الأوروبي الإيطالي دافيد ساسولي في تغريدة على تويتر إنّه “في كلّ أنحاء قارّتنا، نحن متّحدون ضدّ العنف والكراهية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى