أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أرمينيا تنتهك الهدنة الإنسانية مع أذربيجان بعد دقائق من سريانها

انتهك الجيش الأرميني اتفاق الهدنة الإنسانية المبرم برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، باستهدافه وحدات عسكرية أذربيجانية في قرية سفيان بمدينة لاتشين، وقصفه المدنيين في مدينة ترتر.
وأوضحت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، الاثنين، أن الانتهاك الأرميني جاء بعد 5 دقائق فقط من دخول اتفاق الهدنة حيز التنفيذ، في الثامنة صباح اليوم بتوقيت البلدين.
وأكدت الدفاع الأذربيجانية أن قواتها ملتزمة باتفاق الهدنة الإنسانية في كافة الجبهات.
وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان توصل أذربيجان وأرمينيا لاتفاق هدنة إنسانية يبدأ تنفيذه اعتبارا من الساعة الثامنة صباح الاثنين.
ودخلت الهدنة الإنسانية المبرمة بين أذربيجان وأرمينيا برعاية الولايات المتحدة الأميركية، في إقليم كاراباخ، حيز التنفيذ اعتباراً من الثامنة من صباح اليوم الإثنين، بالتوقيت المحلي، لكن سرعان ما أعلنت أذربيجان انتهاك أرمينيا لها.
وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، عن وقف لإطلاق النار بين القوات الأذربيجانية والقوات الأرمينية في كاراباخ، ابتداء من صباح اليوم الإثنين.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: “سيدخل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية حيز التنفيذ في الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي (4:00 بتوقيت غرينتش)” من يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري”.
وفي 27 سبتمبر/أيلول الماضي، أطلق الجيش الأذربيجاني عملية في إقليم “كاراباخ”، رداً على هجوم أرميني استهدف مناطق مدنية.
وخلال العمليات، تمكن الجيش الأذربيجاني من تحرير مدن جبرائيل وفضولي وزنغيلان و3 بلدات، وأكثر من 130 قرية، وعدد من المرتفعات الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى