أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

وزير المخابرات الإسرائيلي: سنعارض بيع مقاتلات F-35 الأمريكية لقطر

قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، الأحد، إن بلاده ستعارض أي صفقة لبيع مقاتلات F-35 الأمريكية لقطر، مرجعاً ذلك إلى ضرورة “الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي” في المنطقة.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كوهين لإذاعة الجيش الإسرائيلي.
ورداً على سؤال عمَّا إذا كانت إسرائيل ستعارض هذه الصفقة قال كوهين: “الجواب نعم، أمننا وتفوقنا العسكري في المنطقة هما أهم الأشياء بالنسبة إلينا”، وأضاف: “منطقتنا لم تتحول بعد إلى سويسرا”.
يأتي الطلب القطري في أعقاب اتفاق بين الولايات المتحدة والإمارات، في أغسطس/آب، وافقت واشنطن بموجبه على النظر في منح أبو ظبي الموافقة على شراء مقاتلاتF-35 في صفقة جانبية لاتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
ونقلت رويترز عن ثلاثة أشخاص مطلعين قولهم إن قطر قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات F-35 الشبح في صفقة قد تؤدي، إذا تمت، إلى توتر العلاقات الأمريكية مع السعودية والاحتلال الإسرائيلي.
وقالت المصادر إن الطلب القطري للحصول على الطائرات التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن قدم في الأسابيع الأخيرة.
ونقلت الوكالة عن أحد المصادر قوله إن الخطاب القطري لطلب الطائرات، وهو أول خطوة رسمية في الإجراءات القانونية لمبيعات السلاح الخارجية، ليس مرتبطا ارتباطا مباشرا بقبول قطر لاتفاق أبراهام. ولم تبد قطر أي إشارة إلى أنها ستطبع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.
وعادة ما يحتوي الخطاب الرسمي على مواصفات سيتم استخدامها لوضع بيانات السعر للعميل. ويصل سعر الطائرة إف-35إيه، وهي من الجيل الخامس للطائرات الشبح، حاليا إلى حوالي 80 مليون دولار.
وقد تستغرق صفقة بيع الطائرات إف-35 سنوات للتفاوض والتسليم ما يعطي أي إدارة جديدة في البيت الأبيض فسحة من الوقت لوقف الصفقات. ويتعين موافقة الكونغرس على أي صفقة بيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى