أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كورونا.. أيام عصيبة في أوروبا والوباء يتفاقم بدول عربية

تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، حتى فجر الأحد 37,47 مليونا، توفي منهم أكثر من مليون و77 ألفًا، وتعافى ما يزيد على 28 مليونا، وفق موقع “worldometer”.
وتعيش أوروبا أياما عصيبة مع تسجيل أعداد قياسية من الإصابات بفيروس كورونا مما دفع دولا عدة لتشديد القيود، كما سجل العالم أعلى حصيلة أسبوعية، في حين يتفاقم الوباء في دول عربية على غرار المغرب ولبنان وتونس.
وأفادت تقارير صحية رسمية في الهند، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد ارتفع إلى أكثر من 7 ملايين إصابة.
وأشارت التقارير إلى أن الهند تقترب بسرعة من الأرقام التي سجلتها الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا في العالم.
ووفقا للأرقام التي نشرتها وزارة الصحة الهندية الأحد، فقد تم تسجيل نحو 75 ألف إصابة جديدة بكورونا، الأمر الذي يرفع عدد المصابين في البلاد إلى 7,05 ملايين شخص.
ولا تبعد الهند، التي تحتل المركز الثاني من حيث الإصابات في العالم، كثيرا عن الولايات المتحدة التي بلغ عدد الإصابات فيها 7,94 ملايين.
وبلغت حالات الإصابة الجديدة في الولايات المتحدة أعلى مستوى في شهرين لتسجل ما يزيد على 58 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس، بينما بلغ معدل دخول المستشفيات في منطقة الغرب الأوسط مستويات قياسية لليوم الخامس على التوالي.
ووفقا لبيانات رويترز سجلت عشر من 50 ولاية زيادات قياسية في الإصابات اليومية الجمعة منها ولايات إنديانا ومينيسوتا وميزوري وأوهايو في الغرب الأوسط.
وتأتي البرازيل بعدهما بعدد إصابات وصل إلى 5.09 مليون إصابة، مع العلم أن البرازيل تحتل المركز الثاني من حيث عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة.
وسجلت الولايات المتحدة 214,367 حالة وفاة بكوفيد-19، مقابل 149,639 وفاة في البرازيل و107,416 وفاة في الهند.
وحسب موقع “worldometer” المتخصص في رصد إحصاءات الفيروس، فقد سجلت المكسيك رابع أكبر حصيلة للوفيات جراء فيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، إضافة إلى تاسع أكبر حصيلة للإصابات.
وتجدر الإشارة إلى أن أمريكا اللاتينية لا تزال المنطقة الأكثر تضررا جراء فيروس كورونا في العالم.
وتسارع تفشي الفيروس في الأيام الأخيرة في بريطانيا، حيث سجّلت مدينة نوتينغهام الأكثر تضرراً في إنجلترا، 760,6 إصابة من أصل كل مئة ألف نسمة -وهي زيادة حادة مقارنة بالمعدل المسجّل في الأسبوع الأخير من سبتمبر (158,3 إصابة لكل مئة ألف شخص).
وارتفعت حصيلة المتعافين من كورونا في تركيا إلى 293 ألفا و145، إثر شفاء 1391 مريضا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.
وأظهرت المعطيات الأخيرة لوزارة الصحة التركية، السبت، إصابة 1649 شخصا بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 334 ألفا و31.
وأفادت المعطيات بوفاة 56 مصابا بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 8 آلاف 778.
أفادت وسائل إعلام أردنية، الأحد، عن انتقال الأردن من نظام حظر التجول الشامل المطبق في البلاد إلى نظام الحظر الجزئي المعمول به في جميع مناطق المملكة.
وذكرت أن الحظر الشامل انتهى عند منتصف ليلة السبت الأحد بعد أن استمر نحو يومين، مشيرة أن الحظر الجزئي الذي سيتم تطبيقه حديثا سيبدأ من الساعة 1 بعد منتصف الليل، حتى الساعة 6 صباحا.
ونشرت السلطات الأردنية قوات عسكرية من الجيش في جميع المحافظات، وذلك لضمان تنفيذ قرار حظر التجوّل الشامل ولتعزيز جهود كوادر مديريّة الأمن العام.
وفي تونس، أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، أمس السبت، عن فرض عقوبات مالية بداية من الأسبوع القادم، إزاء عدم ارتداء “الكمامة” وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى