أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

رفض دولي لإعلان واشنطن إعادة فرض العقوبات على إيران

شهد إعلان الولايات المتحدة الأميركية إعادة تفعيل جميع العقوبات الأممية على إيران، رفضاً دولياً، وسط دعوات للتهدئة، والحث على الاستمرار بالتزام رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي.

وحثّ الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في هذا السياق، جميع الأطراف على الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، مؤكداً أنه “يجب الامتناع عن أي تصعيد في الوضع الحالي والحفاظ على الاتفاق”.

وشدد بوريل خلال تصريحات صحافية، اليوم الأحد، على أن الاتفاق النووي مع إيران “ركيزة أساسية في المنظومة العالمية”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لا يمكنها إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

وأشار في هذا السياق إلى أنه “يجب الاستمرار بالتزام رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي”.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الروسية اليوم إعلان الولايات المتحدة أحادي الجانب عن إعادة تفعيل العقوبات الأممية على إيران، مشيرة إلى أن الخطوة “غير شرعية” و”غير مقبولة”.

وأفادت الوزارة في بيان نقلته “فرانس برس”: “بحكم طبيعتها، لا يمكن مبادرات الولايات المتحدة وتحرّكاتها غير الشرعية أن تحمل عواقب قانونية دولية بالنسبة إلى البلدان الأخرى”.

واتّهمت روسيا واشنطن بالقيام بـ”أداء مسرحي”، وأصرّت على أن تصريحات الولايات المتحدة “لا تتطابق مع الواقع”.

واتهمت واشنطن أيضاً بـ”محاولة إجبار الجميع على وضع نظارات الواقع الافتراضي” والموافقة على روايتها للأحداث، مضيفة: “العالم ليس لعبة كمبيوتر أميركية”.

ورأت موسكو أن إصرار واشنطن على موقفها وجّه “ضربة خطيرة إلى سلطة مجلس الأمن الدولي”، وكشف عن “ازدرائها الصريح لقراراته وللقانون الدولي برمّته”.

وتابعت: “هذا غير مقبول، ليس بالنسبة إلينا فحسب، بل إلى باقي أعضاء مجلس الأمن كذلك”.

وأكدت روسيا أنها “تدعم بالكامل” موقف معظم أعضاء مجلس الأمن، في اعتبار الخطوات الأميركية “باطلة ومُلغاة قانونياً وإجرائياً”.

وأفادت روسيا بأنها ستواصل جهود تنفيذ اتفاق عام 2015 النووي.

وقالت موسكو إن “على الولايات المتحدة ألا تفاقم الوضع، بل عليها فوراً التخلي عن مسارها الرامي إلى تدمير” الاتفاقية النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى