أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال يخطر بوقف البناء بـ 15 منزلًا في بلدة كفر الديك

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 15 إخطارًا بوقف البناء في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.
 
وأفاد رئيس بلدية كفر الديك إبراهيم العيسى، في تصريح صحفي، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، صباح اليوم، وسلمت المواطنين إخطارات بوقف البناء في المنطقة الغربية الجنوبية “حارة الشعب”.
 
وسبق لقوات الاحتلال أن اقتحمت المنطقة الغربية للبلدة المسماه “الخلال”، وسلمت مواطنين إخطارات بوقف البناء لمنازلهم بدعوى أنها تقع في منطقة “ج”.
 
ويحيط ببلدة كفر الديك عدد من المستوطنات والمواقع العسكرية، إضافة إلى المناطق الصناعية الإسرائيلية، وتشكل مستوطنة “ارئيل” الشريان الحيوي لعدد من المستوطنات مثل “إيلي زهاف” من الشرق، و”بدوئيل”من الجنوب، و”ليشم” من الشمال، ويأتي هذا التجمع في إطار حزام أمني يقضي على أكثر من 90% من أراضي البلدة.
 
وتقع قرية كفر الديك بين المواقع الأثرية والطبيعة النابضة بالحياة، ويزرع في أراضيها الحبوب والبقوليات والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون والعنب واللوز، بالإضافة إلى تربية الأبقار والأغنام.
 
وبين طيات القرية عدد من الأماكن التراثية، مثل قرية دير سمعان الأثرية حيث تحل العراقة والحضارة التي تأخذك إلى عالم الأجداد الذين سكنوا هذه القرية وشيّدوها بأيديهم، وفيها أيضا قلعة كفر الديك التي تتمركز على قمة أعلى جبل في القرية، ونبعة كفر الديك “الفوارة” التي تشكل مصدراً للحياة.
 
وعانى مزارعو البلدة وأصحاب الأراضي من قرارات مجحفة منعوا بموجبها من الوصول إلى أراضيهم، لتضاف إلى ما يمكن أن يطلق عليه “نكبة بيئية” ناجمة عن مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة والطبية التي هددت الحياة المختلفة في المنطقة، والتي حولت الحقول إلى أماكن مشبعة بمياه مستوطنتي “عالي زهاف”، و”ليشم” العادمة والتي حولت مساحات واسعة منها إلى مكرهة صحية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى