أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الشيخ محمد ماضي: لجنة الأمناء تقع عليها مسؤولية الحفاظ على مسجد البرج ونؤكد على قدسية المكان ووقفيته

موطني 48
أكد الشيخ محمد ماضي، إمام مسجد الرمل في مدينة عكا وأحد قيادتها الإسلامية البارزة، حول الاحداث الاخيرة في مسجد البرج أن المسؤول المباشر والمخول بالمتابعة الرسمية هي لجنة الامناء وعليها مسؤولية الحفاظ على المسجد.
وجاء ذلك على أثر الأحداث الاخيرة التي وقعت في منطقة مسجد البرج حول مشروع بناء الفندق بين الاخوة رواد المسجد وبين اصحاب المشروع، حيث دعت لجنة امناء الوقف الاسلامي في مسجد الجزار لاجتماع طارئ شارك فيه كل من السيد سليم نجمي رئيس لجنة امناء الوقف الاسلامي في مسجد الجزار والاخ ادهم جمل نائب رئيس بلدية عكا والشيخ عباس زكور والشيخ محمد زهرة والشيخ محمد ماضي والاخوة المستثمرين في المشروع المحاذي لمسجد البرج السيدان مؤنس خوري وحسام مجدوب هذا بالإضافة للأخ احمد قنديل المهندس والمراقب للعمل من قبل لجنة الأمناء.
وقال الشيخ ماضي على أثر هذه أحداث المواجهة بين أحد العاملين في الموقع مع احد الاخوة من رواد المسجد وحتى لا تصل الاحداث الى ما لا يحمد عقباه كان واجبا دعوة كل من له علاقة بموضوع المسجد لجلسة والتي بادر اليها رئيس لجنة الامناء بعد اتصال بيني وبينه ، وكانت يوم الاحد بتاريخ 19/4/02 بحضور الاخوة المشايخ عباس زكور، محمد زهرة محمد ماضي، اضافة الى رئيس لجنة الوقف الاخ سليم نجمي ومهندس الوقف احمد قنديل والموكل بمتابعة ما يدور حول المسجد وبحضور الاخ ادهم جمل نائب رئيس البلدية والمستثمرين في الارض المحاذية للمسجد.
وأكد أن “الجميع متفق سلفا ان المسجد خط احمر، والأمور الاخوية مهما حدث هي خط احمر ولا يجوز ما حدث صبيحة الجمعة وهذا ما اكدت عليه. والمسؤول المباشر والمخول بالمتابعة الرسمية هي لجنة الامناء وعليها مسؤولية الحفاظ على المسجد.
وأضاف ماضي: نقطة الخلاف ساحة المسجد الخارجية سيتم حفرها وهذا من مستلزمات العمل هناك، كما أن إعادة الساحة كما كانت عليه بعد اجراء الحفريات، إلى جانب عمل ممر آمن اثناء الحفريات للدخول للمسجد. وهذا ما تم اليوم دون مزايدة، مع قناعتي انه كلامي لن يعجب البعض! ولا أنسى انني توجهت الى أحد الرود للمسجد بضرورة الحضور لأي لقاء يخص المسجد بما فيه لقاء الاحد الماضي ليدلي كل اخ برأيه ويعبر عن تخوفاته بالدليل والحجج ولكن لم يشارك اي من رواد المسجد وليكن الحوار هو وسيلتنا، والله الموفق.

بيان لجنة امناء الوقف الإسلامي في عكا
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان حول الاحداث الاخيرة في مسجد البرج
على إثر الاحداث الاخيرة التي وقعت في منطقة مسجد البرج ومشروع بناء الفندق بين الاخوة رواد المسجد وبين اصحاب المشروع، دعت لجنة امناء الوقف الاسلامي في مسجد الجزار لاجتماع طارئ شارك فيه كل من السيد سليم نجمي رئيس لجنة امناء الوقف الاسلامي في مسجد الجزار والاخ أدهم جمل نائب رئيس بلدية عكا والشيخ عباس زكور والشيخ محمد زهرة والشيخ محمد ماضي والاخوة المستثمرين في المشروع المحاذي لمسجد البرج السيدان مؤنس خوري وحسام مجدوب هذا بالإضافة للأخ احمد قنديل المهندس والمراقب للعمل من قبل لجنة الامناء.
وقد افتتح الاجتماع السيد سليم نجمي مبينا اهمية المحافظة على مسجد البرج وعدم المساس به باي شكل من الاشكال ، ومؤكدا بان لجنة الامناء هي المسؤول الرسمي والوحيد على مسجد البرج، واوضح بان اللجنة ومنذ اللحظة الاولى التي اعلنت فيها شركة التطوير عن المناقصة وبينت ان مسجد البرج ما هو الا مدرسة، سارعت اللجنة وقتها على ترميم المسجد وساهمت في المحافظة عليه من المصادرة وذلك من خلال نصب اللافتات التي تؤكد على شرعيته ووجوده، هذا بالإضافة الى ربط مسجد البرج بمكبرات وسماعات مسجد الجزار ليعتلي الاذان وبشكل دائم من على مئذنة مسجد البرج، وكل هذه الخطوات جاءت بالتأكيد على قدسية هذا المكان ووقفيته، وفي نهاية حديثه طالب السيد سليم نجمي المستثمرين بتجهيز التخطيط الكامل المتعلق بمسجد البرج والمنطقة المحاذية له بما في ذلك مدخل المسجد الرئيسي.
من جانبه أكد الشيخ عباس زكور والشيخ محمد زهرة والشيخ محمد ماضي على ضرورة الحفاظ على هذا المسجد الذي تم ترميمه منذ سنوات وتقام فيه الصلوات الخمس، بالإضافة الى كونه مقرا لتعليم وتحفيظ كتاب الله تعالى.
أما نائب رئيس البلدية السيد أدهم جمل فقد بين بانه عضو في لجنة التخطيط والبناء في البلدية، وهذه اللجنة هي المسؤولة عن التخطيط الذي يقدمه المقاول من اجل الحصول على اذن الحفريات والبناء، ومن المستحيل ان يوافق على تخطيط لا يشمل الحفاظ على سلامة المسجد وايضا اعادة بناء نادي الجامعيين العكيين.
هذا وبعد ان بين المجتمعون موقفهم طلبوا من الاخوة المستثمرين تبيان حقيقة ما حدث في الايام الاخيرة وكان سببا لنشوب الازمة بين العمال ورواد المسجد.
من جانبهما قام المستثمر حسام مجدوب والمحامي مؤنس خوري بشرح وتبيان المستجدات التي بدأت على ارض المشروع والتي فهمها الاخوة المصلون خطأ وكانت سببا للنزاع الاخير، وقد أكد الاخوة المستثمرون في حديثهم على ما يلي:
1- نؤكد اليوم كما أكدنا من قبل على قدسية وحرمة مسجد البرج بكل مكوناته واجزائه ، كما ونعتبره ضمن سلم اولويات مشروعنا الذي جاء ليخدم هذه المدينة المباركة .
2- ان المسجد سيبقى كما هو بالإضافة الى المبنى التابع لمؤسسة الطلاب الجامعيين والذي سيخدم الشباب في المدينة في مجال الرياضة وغيرها من الامور التربوية وهذا الامر بيّن وواضح من خلال خرائط المشروع التي اطلع عليها الجميع.
3- ان اعمال الحفريات الاثرية التي بدأت في الآونة الاخيرة هي اعمال ينبغي ان نقوم بها وبأمر من سلطة الآثار، فالحفريات مراقبة بشكل كامل ومتواصل على يد سلطة الآثار ومهندسين متخصصين بالمحافظة على المباني الأثرية من اعلى مستوى مهني. كما وان الحفريات بجانب المسجد مراقبة من قبل مهندسي لجنة الاوقاف الإسلامية.
4 – ونؤكد للجميع ان المهندسين الذي يعملون في هذا المشروع بالإضافة الى مهندس الوقف الاسلامي اكدوا جميعا ان هذه الحفريات لن تؤثر باي حال من الاحوال على سلامة مسجد البرج ، لا سيما وان المسجد مبني على ظهر الحوانيت التي تحته.
5- ونؤكد من خلال هذا الاجتماع للقاصي والداني ان اصحاب المشروع هم جزء لا يتجزأ من الاهل في مدينة عكا الحبيبة ، ولا نقبل المساس بأي ذرة من المسجد وهم أمينون على سلامته وسلامة بيت الله اكثر من أمانتهم على انفسهم، ولا يجوز المزاودة عليهم فأن «الفتنة اشد من القتل».
6- واخيرا نؤكد على استعدادنا ان نوقع على وثيقة تفاهم بكل الامور والقضايا التي التزمنا بها .
وبناء على ما تقدم من تصريح المستثمرين، وقعت لجنة امناء الوقف الاسلامي على وثيقة اتفاق وتفاهم يتعهد من خلالها المستثمرون على تنفيذ وتطبيق كل ما تعهدوا به امام المجتمعين، حيث تضمنت الوثيقة على محافظتهم على المسجد بكل اركانه وتوابعه، بالإضافة الى توفير طريق مؤقت وآمن لمرتادي المسجد طيلة الفترة التي ستستمر فيها عمليات الحفر وصب الارضية من جديد.
يذكر ان الاخوة المجتمعين قاموا برفقة المستثمرين والمهندس احمد قنديل بزيارة ميدانية لمسجد البرج وارض المشروع وعاينوا على ارض الواقع اعمال الحفريات، كما وقاموا بتخصيص الطريق الامن للمصلين ريثما تنتهي اعمال البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى