أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

نزال يدعو السعودية للإفراج عن الخضري وبقية المعتقلين

دعا محمد نزال؛ نائب رئيس حركة حماس في الخارج، السلطات السعودية إلى إطلاق سراح المعتقلين في سجونها على خلفية دعمهم القضية الفلسطينية، وعلى رأسهم ممثل الحركة في السعودية الدكتور محمد الخضري.

كلام نزال جاء بمناسبة مرور عام على اعتقال الخضري وحوالي 68 آخرين بتهمة دعم “كيان إرهابي”، في إشارة إلى حركة (حماس) والمقاومة الفلسطينية.  

وجاء في مستهل كلمة نزال: “قبل عام اعتقلت السلطات السعودية الأخ العزيز والصديق الكبير الدكتور محمد الخضري ونجله الدكتور هاني الخضري. معرفتي به  تعود إلى أكثر من ثلاثة عقود في الكويت، حيث كان يعمل طبيباً في الجيش الكويتي. هذه العلاقة توطدت عندما انتقل في مطلع التسعينيات إلى الأردن، وثم إلى المملكة العربية السعودية. وكان أول ممثل لحركة (حماس) فيها”.

أضاف: “عرفت الدكتور محمد الخضري قامة علمية في تخصصه، كما عرفته قامة كبيرة في العمل الإسلامي الدعوي. وقد تم اختياره في هذا الموقع ليكون ممثلاً للحركة في السعودية، لاعتبارات عديدة، في مقدمتها أنه رجل حكيم، وقادر على إقامة علاقات سياسية ودبلوماسية مع بلد كبير مثل المملكة العربية السعودية”. 

وأسف نزال إلى أن: “الدكتور الخضري يقبع اليوم في سجون السعودية، وهو أمرٌ يخالف كل الأعراف التي درج عليها العرب في تاريخهم القديم والحديث. فضلاً عن أعراف العلاقات السياسية بين الدول والكيانات، أياً كانت هذه الكيانات”.

سائلاً الله سبحانه وتعالى: “أن يمنّ على أخينا الدكتور أبي هاني، ونجله هاني، بالفرج، وكذلك نسأل الله الفرج لكل المعتقلين في السجون السعودية، الذين تم اعتقالهم على خلفية دعمهم للقضية الفلسطينية، التي هي قضية العرب والمسلمين الأولى”.

وشدّد نزال على أن ما قامت به السعودية لا يتوافق مع تاريخ من تبنيها للقضية الفلسطينية؛ “ومن هنا فإن دعوتنا لإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين، هي دعوة صادقة لتصحيح ما جرى. وتصويب العلاقات السعودية الفلسطينية التي يجب أن تكون دائماً علاقة الأخوّة الدائمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى