أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

الأربعاء المقبل: الكونغرس يبحث نقل السفارة الأميركية للقدس

قالت صحيفة عبرية اليوم الاثنين، إن اللجنة الفرعية لشؤون الأمن في الكونغرس الأمريكي، ستعقد جلسة لمناقشة نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أن المدير العام السابق لوزارة الخارجية ومستشار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والمقرب منه، دوري غولد، والذي يشغل حاليًا منصب رئيس مركز القدس لشؤون المواطنين والدولة، سيشارك في جلسة اللجنة الأميركية بالكونغرس حول “نقل السفارة الأميركية من تل أبيب للقدس: فرص ومخاطر”.

وكتب رئيس اللجنة الفرعية الأميركية، رون دي سانتيس، في الدعوة التي وجهت لغولد، أن “النقاش يدور حول المواضيع المختلفة التي على المحك بكل ما يتعلق بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس”.

وذكرت “يسرائيل هيوم”، أن الجلسة ستعقد يوم الأربعاء القادم؛ 8 نوفمبر الجاري، في الساعة العاشرة، ومن المقرر أن يشارك فيها مسؤولون آخرون، بينهم السفير السابق جون بولتون.

يذكر أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس كان ضمن الوعود الانتخابية التي أطلقها الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب، إلا أنه تم تجميده، وفقًا لما ذكرته الإدارة الأمريكية لإعطاء واشنطن فرصة للتوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي شهر حزيران/ يونيو الماضي، قرر ترمب عدم نقل السفارة للقدس، وهو القرار الذي اعتبره نتنياهو في حينه مخيبًا للآمال.

وحسب الصحيفة لا يوجد في القدس حاليًا سفارات لـ 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

وتقيم تل أبيب علاقات دبلوماسية مع 161 دولة، ولها جميعًا تمثيل رسمي في الدولة العبرية، لكن ليس في القدس المحتلة، بسبب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى