أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال يسيطر على سفينة الحرية 2 ويعتقل ركابها

سيطرت قوات الاحتلال البحرية، على سفينة الحرية 2، واعتقلت ركابها الثمانية، في عملية قرصنة جديدة.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال، افيخاي ادرعي عبر صفحته على “فيسبوك”: إن سلاح البحرية الإسرائيلي، أوقف اليوم قاربًا فلسطينيًّا على متنه نحو ثمانية ركاب. وذكر أنه بعد فحص القارب والركاب سيقتاد إلى قاعدة في ميناء اسدود المحتل.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار، انقطاع الاتصال بالسفينة التي أبحرت صباح اليوم من ميناء غزة، وعلى متنها جرحى ومرضى وطلبة، تجاه الشواطئ الأوربية، لكسر الحصار المفروض عن قطاع غزة منذ 12 عاما.

وقال هاني الثوابتة، عضو “الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار”، خلال مؤتمر عقد قبيل انطلاق الرحلة: ” غزة أكدت للعالم أنها لا تقبل بمعادلة الخضوع، رغم الحصار المستمر للعام 12 على التوالي”.

وأضاف “لن نقبل بأي حال من الأحوال بالتنازل عن ثوابتنا وأهدافنا التي قضى من أجلها الشهداء”.

وتابع “إننا لن نتوقف في أي حال من الأحوال في أن نشق طريق البحر كما تشق مسيرات العودة هذا الطريق في اتجاه تحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني”.

من جهته، حمّل الحقوقي الفلسطيني رمضان الحايك الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن حياة ركاب السفينة الحالية وهم من المرضى، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية لهم.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لكسر الحصار عن غزة أطلقت في 29 أيار/ مايو الماضي السفينة الأولى لكسر الحصار من ميناء غزة وتوجهت نحو شواطئ اليونان قبل أن تعترضها البحرية الإسرائيلية في عرض البحر وتسيطر عليها وتسحبها إلى ميناء اسدود الإسرائيلي وتعتقل كل من كان على متنها حيث أفرجت عنهم لاحقا باستثناء قبطان السفينة الذي وجهت له عدة تهم.

وتفرض قوات الاحتلال حصارا مشددا على قطاع غزة منذ 12 عاما وذلك بالإغلاق كافة المعابر حيث تفتح معبرا تجاريا واحدا بشكل جزئي مما تسبب في تفاقم الوضع المعيشي لسكان القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى