أخبار عاجلةعرب ودولي

إيران تتهم واشنطن بخرق وقف إطلاق النار وتتوعد برد أوسع على الهجوم الأميركي

اتهمت إيران، السبت، الولايات المتحدة بانتهاك مذكرة التفاهم الخاصة بوقف إطلاق النار، عقب غارات أميركية استهدفت مدينة سيريك جنوبي البلاد، مؤكدة أن الهجوم يمثل خرقًا جديدًا للاتفاق، فيما توعدت بالرد إذا تكرر التصعيد.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إبراهيم عزيزي، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثبت أنه لا يلتزم بمبادئ التفاوض أو بوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة شنت هجومًا جديدًا على إيران رغم استمرار المسار التفاوضي بين الجانبين.

وأضاف عزيزي، في تدوينة عبر منصة “إكس”، أن ما وصفه بـ”الانتهاك المتهور لوقف إطلاق النار” سيؤدي، كما حدث في السابق، إلى تراجع الولايات المتحدة وشعورها بالندم.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الأميركية، معتبرة أن استهداف منشآت المراقبة الساحلية في مدينة سيريك يشكل انتهاكًا صارخًا لمذكرة التفاهم الرامية إلى إنهاء الحرب.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف مواقع أميركية في منطقة الخليج ردًا على الهجوم، محذرًا من أن أي اعتداء جديد سيقابل برد “أوسع نطاقًا”.

وكان التلفزيون الإيراني الرسمي قد أعلن، مساء الجمعة، تعرض رصيف الميناء في مدينة سيريك لهجوم وصفه بـ”العدائي”.

في المقابل، أكدت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” أنها نفذت غارات جوية على أهداف داخل إيران، موضحة أن العملية جاءت ردًا على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز الخميس.

وكانت واشنطن وطهران قد وقعتا في 18 يونيو/حزيران الجاري مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة التجارية، بعد فترة من إغلاقه أدت إلى اضطرابات في أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز عالميًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى