أخبار رئيسيةعرب ودولي

لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاق إطار برعاية أميركية في واشنطن

أعلنت الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل، الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في العاصمة الأميركية واشنطن، عقب جولة من المفاوضات برعاية أميركية، وسط تأكيدات بأن الاتفاق يشكل خطوة أولى نحو معالجة الملفات العالقة بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن الاتفاق يمثل “بداية البداية”، مشيرًا إلى أن الطريق لا يزال طويلًا أمام لبنان وإسرائيل، مؤكداً أن الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه “إنجاز كبير لإسرائيل”، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيواصل البقاء في الحزام الأمني جنوب لبنان إلى حين تجريد حزب الله من سلاحه، بحسب تعبيره، كما أعلن أن الجيش اللبناني سيبدأ بتولي السيطرة على منطقتين تجريبيتين في الجنوب.

كما شدد على أن إسرائيل “لن تسمح بعودة السكان اللبنانيين أو حزب الله إلى منطقة الحزام الأمني الواقعة تحت سيطرتها”.

بدوره، اعتبر الرئيس اللبناني جوزاف عون أن الاتفاق يمثل خطوة أولى على طريق استعادة سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها، مشيداً بالدور الأميركي وبالوفد اللبناني المفاوض، ومؤكداً أن الهدف هو تمكين الدولة من بسط سلطتها وعودة المواطنين إلى مناطقهم.

كما شكر عون الدول الشقيقة والصديقة التي دعمت الموقف اللبناني خلال المفاوضات، معرباً عن تقديره للفريق اللبناني المفاوض من دبلوماسيين وعسكريين في واشنطن وبيروت، قائلاً إن “الاتفاق يمثل خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته على كامل أراضيه”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى