أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الجيش الإسرائيلي يعلن تقليصًا مؤقتًا لقواته في لبنان ضمن إعادة تنظيم للانتشار

أعلن الجيش الإسرائيلي عزمه تقليص وجوده العسكري بشكل مؤقت في لبنان، في إطار خطة لإعادة تنظيم وانتشار القوات بهدف دعم العمليات العسكرية طويلة الأمد ورفع الجاهزية القتالية.

وأوضح الجيش أن الخطة تشمل سحب عدد من الألوية من الجبهتين الشمالية والجنوبية، لإخضاعها لدورات تدريبية تهدف إلى تعزيز الكفاءة العملياتية، مؤكدًا أن هذه الخطوة لن تؤدي إلى التخلي عن أي من المواقع التي تنتشر فيها القوات حاليًا.

ويأتي القرار في ظل ضغوط متزايدة على الموارد البشرية للجيش الإسرائيلي بعد سنوات من العمليات العسكرية المتواصلة، حيث أكد رئيس الأركان، إيال زامير، حاجة المؤسسة العسكرية إلى جميع المقاتلين والقادة دون استثناء.

في المقابل، شدد وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على أن إسرائيل لن تنسحب من لبنان حتى في حال تعرضها لضغوط أمريكية.

وبحسب مصادر مطلعة، تدرس إسرائيل تنفيذ انسحابات وصفت بـ”الرمزية” من بعض المناطق في جنوب لبنان، في إطار مسار تفاوضي غير مباشر مع الحكومة اللبنانية، وسط استمرار المحادثات الجارية في واشنطن.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تمديد جولة المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل ليوم رابع، بعد تعثر اختتام الجولة الخامسة بسبب خلافات تتعلق بصيغة البيان الختامي ومخرجات المحادثات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى