أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةدين ودنيا

السعودية تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج في 2023

أعلنت السعودية، أنها تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج للعام 2023 الجاري.

جاء ذلك وفق ما ذكره وزير الحج توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي من العاصمة العراقية بغداد، بثّته قناة الإخبارية السعودية (حكومية).

وكان الربيعة قد وصل بغداد ظهر الخميس، في زيارة بشأن الحجاج لم يُعلن عن مدتها، والتقى رئيس هيئة الحج العراقي سامي المسعودي، الذي كان في استقباله في المطار.

وخلال المؤتمر قال الربيعة: “أزفّ البشرى للعالم بعودة أعداد الحجاج هذا العام إلى ما كانت عليه قبل كورونا دون سقف للعمر”.

وتابع: “نتشرّف باستقبال وخدمة أكثر من مليوني حاج هذا العام من جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 33 ألفًا و690 حاجًّا من العراق”.

وفي 9 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الربيعة عودة أعداد وأعمار الحجّاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا، دون أن يتوقّع حينها الأعداد التي ستصل المملكة لهذه الغاية.

وخلال مؤتمر دولي بشأن الحج استضافته المملكة آنذاك، تم توقيع اتفاقيات بشأن حصص وخدمات الحجّاج مع وفود الدول المشاركة.

وعرفت المملكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مواسم حج استثنائية منذ انتشار جائحة كورونا عام 2020، حيث فرضت قيودًا على أعداد الأشخاص وأعمار المسموح لهم بأداء الحج.

وبلغ عدد الحجاج خلال موسم 2022 الماضي، 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها.

فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء.

إلا أن العام 2020 شهد موسمًا استثنائيًا للحج، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في العام 2019 من كافة أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى